ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تلوين الخطاب في الصيغ الصرفية والنحوية من خلال تفسير أبي السعود إرشاد العقل السليم

العنوان بلغة أخرى: The Variation In Discourse With Morphological Forms And Syntax Through Ud‘Sa Abi Abi's Exegesis Of Irshad Al Aql Assalim
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: النعانعة، خالد أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Naanah, Khaled Ahmed Mohammad
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: تشرين الثاني / صفر
الصفحات: 32 - 52
DOI: 10.35516/0272-045-004-003
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947181
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تليون الخطاب | الصيغة | الدلالات | الأغراض البلاغية | Disscourse Variation | Form | Denotations | Rhetorical Intentions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: This study deals with a common language style in the Abi- Sa'ud's exegesis. This style represents contracts and differences among forms of words, putting in the singular, dual, and plural cases as well as turning one form into another one. Besides, what has been turned from surface syntax and analysis of some verses (Ayaat) of the holy Qur'an. and what this style gives some rhetorical denotations, intentions, and hidden treasures to the matter. The researcher touches upon this style through the survey of some Qur'anic models, on the basis of Abi- Sa'ud's exegesis studiedly and understanding the effect of this style on the Qur'anic text.

تتناول هذه الدراسة أسلوباً لغويا شائعاً في تفسير أبي السعود، ويتمثل هذا الأسلوب في المغايرة والاختلاف بين الصيغ الصرفية من إفراد وتثنية وجمع، والتلوين بينها من صيغة إلى صيغة، وكذلك ما يكون من خروج عن ظاهر النحو والإعراب في بعض آيات القرآن الكريم، وما يعطيه هذا الأسلوب من دلالات وأغراض بلاغية وأسرار بيانية. وقد تناول الباحث هذا الأسلوب وما يحدثه من أثر في النص القرآني، عن طريق استعراض بعض النماذج القرآنية في تفسير أبي السعود دراسة وتحليلا.

ISSN: 1026-3748