ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشهادة كوسيلة إثبات أمام القضاء الإداري الأردني: دراسة تحليلية تطبيقية

المصدر: مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الضلاعين، أحمد عارف ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السويلميين، صفاء محمود رستم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 260 - 310
ISSN: 1687-1901
رقم MD: 947207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشهادة | الإجراءات الإدارية | القضاء الإداري | المحاكم الإدارية | Testimony of Witnesses | Managerial Judiciary | Administrative Court | Managerial Procedures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

158

حفظ في:
المستخلص: تعد البينة الشخصية من طرق الإثبات الإداري، يمكن اللجوء إليها لإثبات عدم مشروعية القرار المطعون فيه، حيث تسعى هذه الدراسة إلى بيان ماهية الشهادة أمام القضاء الإداري الأردني، شروطها وكيفية تطبيقها في ظل وسائل إثبات متعددة يلجأ إليها القاضي الإداري. طبق القضاء الإداري الأردني الشهادة كوسيلة إثبات في العديد من الدعاوى الإدارية، وبما لا يتعارض مع الصيغة الكتابية التي يمتاز بها القضاء الإداري، ذلك أن القضاء الإداري غير ملزم بوسيلة إثبات محددة، فللقاضي الإداري وزن البنية وتقدير إنتاجيتها تأكيدا على الدور الإيجابي للقاضي الإداري في الإثبات. خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج والتوصيات أبرزها ما تعلق باعتبار المحكمة الدستورية الأردنية القضاء الإداري الأردني من القضاء النظامي، بما يتيح تطبيق قانون الإجراءات المدنية على المنازعات الإدارية، وبما لا يتعارض مع طبيعة الدعوى الإدارية.

This study aims to classify the actual role of testimony in front, of the managerial judiciary. The role of testimony as a proving method became as supplemental role in case of lack of written method by identifying the importance of this method, and the condition and meaning of it, then to show kinds of cases that testimony of witnesses can be used in. This study get many conclusion, one of the best dealing with administrative court as a kind of courts in Jordanian normalcy court, so we hope that we can an administrative legislation for procedures.

ISSN: 1687-1901

عناصر مشابهة