ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى استفادة القاتل بدافع الشرف من العذر المحل والمخفف للعقوبة : دراسة فقهية قانونية

العنوان بلغة أخرى: Killer Benefit From Reduced Sentence For Females Honor Killings : Jurisprudent A Legal Study
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جرادات، سيرين أسامة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القضاة، محمد أحمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 23 - 42
DOI: 10.35516/0272-045-987-003
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جرائم الشرف | شرف العائلة | القتل العمد | الفقه الإسلامي | قانون العقوبات الأردني للمادة 340 | Honor killings | Family Honor | Murder | Islamic Jurisprudence | Jordanian Penal Code NO. Three Hundred And Fort
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة موضوعا مهماً "قتل الإناث على خلفية الشرف، ومدى استفادة مرتكب القتل من العذر المحل والمخفف"، وقد تناول هذا الموضوع ببيان مفهوم جرائم الشرف، التي سيطرت على عقول شريحة من المجتمع الأردني، مع المبالغة في عقوبة المرأة المذنبة، والزيادة على ما شرعه الله، ولوحظ في الآونة الأخيرة زيادة وتيرة جرائم الشرف في المجتمع الأردني يوماً بعد آخر؛ ولعل من أسباب ذلك عدم وجود عقوبة رادعة توازي حجم الجريمة؛ شفقة ورحمة بالمجرم. وأظهرت الدراسة حكم قتل الإناث في حال تلبسها بالزنا أو عدمه، وحاولت الدراسة تبصرة المسلمين بخطورة هذه الجرائم، وعالجت الدراسة المادة "340" المعمول بها في قانون العقوبات الأردني، وعدت هذه المادة سبباً في إزهاق بعض الأرواح البريئة، وقارنت الدراسة المادة مع الرأي الفقهي، ووضعت ملاحظات على تطبيق المادة، وأخيرا بين الباحثين أهم المسوغات الشرعية لإلغاء جرائم الشرف.

This study aims at proving that all the authentic Islamic schools of thought should be a reference for Dawa in the contemporary life, specially Al-ashaari school of thought, since it provides a lot of helpful strategies, effective characteristics and attractive approaches that can help deliver the Islamic Dawa in the present-day. the paper focuses on showing the impact of Al-ashaari Islamic school of thought on the content of Dawa, the performance of the caller and the response of the receiver of Dawa. The researcher concluded that even though, the contemporary Dawa cannot be limited to one school of thought since all the authentic Islamic schools of thought can benefit Dawa in its process in specific eras or time, Al-ashaari school could help more in the contemporary Dawa among non-Muslims in the world; because of its characteristics and methodologies that are more appropriate and appealing to contemporary audience of Dawa.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة