ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المئذنة ذات الشكل الهرمي الناقص في منطقة مزاب: خصائصها المعمارية وجذورها وانتشارها

العنوان بلغة أخرى: The Minaret of Minus Pyramidal Shape in the Region of M’zab Region: Architectural Characteristics, Roots and Proliferation
المصدر: أعمال المؤتمر التاسع عشر للإتحاد العام للآثاريين العرب : دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب وإتحاد الجامعات العربية
المؤلف الرئيسي: بلحاج، معروف (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 18
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العام للآثاريين العرب وإتحاد الجامعات العربية
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 851 - 882
رقم MD: 947712
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المآذن | مزاب | الإباضية | النمط المعماري | بلاد السودان الغربي | الحركة التارية | الهرم الناقص
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: جاءت المآذن التي بناها المعماري المسلم طيلة ثلاثة عشر قرنا من الزمن بتصاميم معمارية متنوعة مربعة ومثمنة وأسطوانية وحتى مركبة، وانتشرت في كل بقاع الألم الإسلامي مشرقه ومغربه، لكن ما يلفت الانتباه تلك المآذن التي ترتفع بجوار المساجد في منطقة وادي مزاب بالقطر الجزائري، إذ بنيت بنمط مختلف عن التقاليد العمارية الإسلامية المألوفة، وقد حرص البناءون عل تطبيق هذا الأسلوب في كل المراحل التاريخية التي مرت عليها المنطقة، بحيث أصبحت من رموز الشخصية المزابية، كما شيدت نماذج على نفس النمط المعماري في مناطق أخرى من العالم الإسلامي، لاسيما في بلدان ما وراء الصحراء المعروفة قديما باسم بلاد السودان الغربي، جاء طراز هذه المآذن في هيئة برج واحد تضيق جدرانه في شكل انسيابي كلما زاد في الارتفاع ليعطي في النهاية شكل هرم ناقص. وقد أدى انتشار هذا النمط المعماري إلى فتح باب النقاش والجدل بين مؤرخي الفن لاسيما المستشرقين منهم متسائلين عن جذوره وكيفية انتشاره؟ وهل كان انتقاله من ما وراء الصحراء إلى مزاب أو العكس؟ وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف عند مميزات وخصائص هذا الطراز معتمدين على دراسة أنموذجية في وادي مزاب، كما سنبحث عن جذوره وطريقة انتقاله وانتشاره في تلك الربوع.

Muslim Produced models of architectural styles for three centuries of time starting from the Umayyad Caliphate until the fall of the Ottoman Caliphate. It include a variety of minarets constructed near to the mosque or the medrasa in all parts of the Islamic world from the east to the west, with different designs and patterns such as square and octagonal and cylindrical and even vehicle types . But what is striking in all these architectural styles that have characterized the minaret, these minarets that rise near the mosques in the area of Wadi M’zab (Algerian) and spread and become symbols of the M’zabian personality. And this architectural style remarkably spread in islamic countries beyond in the desert until the old west of sudan. In all these areas, the minaret was built on an architectural style different from the familiar traditions of Islamic architecture, the tower walls has rise with a shape of a minus pyramid at the end . This pattern has led to open discussion and debate among historian art, especially Orientalists whome arc wondering about its origins and how is spread? Moving from the desert to M’zab or vice versa? We will try through this paper to expose the features and characteristics of this model, based on the study of exemplary the valley of M’zab in, searching in its roots and how does this type deployed in those areas.

عناصر مشابهة