ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قلق الأداء وعلاقته بمفهوم الذات المهني ونمط الشخصية لدى المرشدين التربويين في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Performance Anxiety and its Relation to Career Self-Concept and Personality Type among Educational Counselors in Jordan
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشريفين، أحمد عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصوالحة، رانيا محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 317 - 343
DOI: 10.35516/0102-046-001-018
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 948318
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مفهوم الذات المهني | نمط الشخصية | قلق الأداء | المرشدين التربويين
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

89

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to reveal the Performance Anxiety level among Educational Counselors, and investigate whether there is a statistically significant relationship between Performance Anxiety and career self-concept on one hand, and between Performance Anxiety and personality type on the other hand. The study sample consisted of (121) counselors working in educational Jordan schools (2015). The study indicated that the level of career self-concept among the educational counselors was high, and that the most common personality type among them in Jordan is ESTJ type (Extraversion, Sensing, Thinking, Judgment), followed by ISFJ type (Introversion, Sensing, Feeling, Judgment). The level of performance anxiety was low, and all the correlations between the career self-concept and it's dimension and the performance anxiety on another hand were negative. The results indicated that all the correlations between the dimensions of personality types scale in a hand and the performance anxiety and it's dimensions in another hand was of a negative correlation. They also revealed a statistically significant difference in two correlation factors between the personality (Extraversion - Introversion, Thinking - Feeling) and the physical performance anxiety regarding to gender in favor of male educational counselors, while there was no statistically significant difference in the other correlation factors between the personality types and the performance anxiety and it’s dimensions regarding gender.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى قلق الأداء لدى المرشدين التربويين، وتقصي ما إذا كان هناك علاقة دالة إحصائيا بين قلق الأداء من جهة ومفهوم الذات المهني ونمط الشخصية من جهة أخرى. تكونت عينة الدراسة من (121) مرشدا ومرشده من العاملين في مدارس الأردن (2015 ) أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مفهوم الذات المهني على المقياس ككل لدى المرشدين التربويين كان مرتفعا، وأن أكثر أنماط الشخصية انتشارا لدى المرشدين التربويين في الأردن هو نمط ESTJ(منفتح، وحسي، ومفكر، وحاسم) ويليه نمط ISFJ(متحفظ، وحسي، ووجداني، وحاسم)، وإن مستوي قلق الأداء لدى المرشدين كان منخفضا، وإلى أن جميع العلاقات بين مفهوم الذات المهني وأبعاده وبين قلق الأداء وأبعاده من جهة أخرى كانت عكسية (سالبة) الاتجاه؛ وبينت النتائج أن جميع العلاقات بين أبعاد مقياس نمط الشخصية من جهة وبين قلق الأداء وأبعاده من جهة أخرى قد كانت علاقة عكسية (سالبة) الاتجاه. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا في معاملي الارتباط بين نمطي الشخصية (منفتح/ متحفظ، مفكر / وجداني) من جهة وبين بعد قلق الأداء (الجسمي) من جهة أخرى يعزي لمتغير (الجنس)؛ لصالح المرشدين التربويين الذكور، وعدم وجود فرق دال إحصائيا في بقية معاملات الارتباط بين أنماط الشخصية من جهة وبين قلق الأداء وأبعاده من جهة أخرى يعزى لمتغير (الجنس).

ISSN: 1026-3713