ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Genetic Diversity, Drug Resistance and Transmission Potential of Imported Plasmodium Vivax in an Arab Gulf Country and Areas of Origin in East Africa and India

المؤلف الرئيسي: Abdelrahim, Mohamed Hassan Osman (Author)
مؤلفين آخرين: Idris, Mohamed A. (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 151
رقم MD: 948439
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الطب والعلوم الصحية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: نتيجة للجهود المكثفة لمكافحة الملاريا خلال العقود الثلاثة الماضية، تراجعت معدلات الإصابة بالملاريا من نوع المتصورة المنجلية (Plasmodium falciparum)، حيث تم القضاء على المرض في العديد من البلدان ذات معدلات الانتقال والإصابة المنخفضة. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الملاريا المستجلبة في البلدان الخالية من انتقال الملاريا تمثل أحد التحديات الرئيسية للسلطات الصحية. تجربة دول مجلس التعاون الخليجي في القضاء على الملاريا من أكثر التجارب نجاحاً على مستوى العالم، حيث تم القضاء على الانتقال المحلي للطفيل المسبب للمرض ولكن ما زالت تعاني المنطقة من استمرار تدفق الملاريا المستجلبة من خلال توافد العاملين من المناطق التي لا تزال موبوءة وتحديداً في قارتي آسيا وإفريقيا. يهدف هذا البحث لدراسة مدى التنوع الوراثي، وانتشار الأنماط الجينية المقاومة للدواء (pvdhps، pvdhfr، pvcrt-o ،pvmdr-1)، وقدرة طفيليات الملاريا على إنتاج المشيجات بين عزلات المتصورة النشيطة (P. vivax) المستجلبة إلى قطر، مقارنة بالعزلات من الدول التي تعاني من الإنتقال المحلي للملاريا في إفريقيا (السودان وإثيوبيا) وآسيا )الهند.( تم فحص 318 طفيلاً من نوع المتصورة النشيطة المستجلبة إلى قطر و264 طفيلا تم جمعها من دول شرق أفريقيا (السودان وأثيوبيا) وآسيا (الهند). تمت الدراسة باستخدام تسع (MS1, MS5, MS6, MS7, MS8, MS9, MS12, MS15, MS20) موسمات جينية غير مرتبطة ببعضها. كشفت الدراسة عن تنوع كبير بين أفراد المتصورة النشيطة المستجلبة إلى قطر مقارنة بالطفيليات في شرق أفريقيا (السودان وإثيوبيا) وآسيا (الهند). بينما وجد اختلاف جيني محدود بين أفراد الطفيليات المستجلبة والمحلية ليكون التداخل بين الطفيليات المستجلبة إلى قطر والمحلية في الهند أكبر من التداخل بين أفراد الطفيليات المستجلبة إلى قطر والدول الإفريقية، كذلك لوحظ اختلاف فيما بين أفراد الطفيليات المحلية بين السودان وإثيوبيا بالرغم من قرب الموقع الجغرافي والتبادل السكاني بينهما.

أيضاً بحثت الدراسة في جينات مقاومة الدواء pvdhfr)، pvdhps) المرتبطة بمقاومة sulphadoxine-(SP)pyrimethamine وpvcrt-o) ، (pvmdr -1المرتبطة بمقاومة الكلوروكين (CQ) في 318 و 264 عينة مستجلبة إلى قطر و عينات تم جمعها من دول شرق أفريقيا )السودان وأثيوبيا( وآسيا )الهند( على التوالي. معدل انتشار الطفرة الوراثية المزدوجة IPFRNTI للجين pvdhfr كان تقريباً متشابهاً بين الطفيليات المستجلبة إلى قطر (21%) والطفيليات المحلية في الهند (28%)، بينما كان الفرق أقل بشكل ملحوظ (P <0.00001) بين عينات الطفيليات المستجلبة إلى قطر ودول شرق أفريقيا (59%). معدل انتشار الطفرة الوراثية المزدوجة SGKGV للجين pvdhps كان مرتفعاً بشكل ملحوظ بين أفراد الطفيل المستجلبة إلى قطر (13%) مقارنة بالهند (3%) (P = 0.049) ، بينما لم يلاحظ وجود هذه الطفرة في دول شرق إفريقيا (السودان و إثيوبيا). نسبة الطفرة الوراثية في الجين (pvcrt-o) المرتبط بأفراد الطفيل المقاوم لدواء الكلوروكين كانت منخفضة بين الطفيليات المستجلبة إلى قطر (10%) مقارنة بالسودان (13%) والهند. (16%). بينما لم يلاحظ وجود تلك الطفرة في أثيوبيا، في الجين الآخر المرتبط بمقاومة الكلوروكين ((pvmdr-1 كان معدل انتشار الطفرة الوراثية المزدوجة LMFNF منخفضا بشكل ملحوظ بين أفراد الطفيليات المستوردة إلى قطر (6%) والمحلية من شرق أفريقيا (39%). من المثير للاهتمام، لم يكتشف هذا النمط الوراثي بين أفراد الطفيليات المحلية في الهند. تم استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل (qRT-PCR) المعتمد على الحمض النووي الرايبوزي (RNA) للجين Pvs25 لكشف وتحديد كمية الطور الناقل للمتصورة النشيطة في 95 من الحالات المصابة المستجلبة إلى قطر، حيث سجلت كمية كبيرة من الطور الناقل في دم المرضى يقع بين 0.33 و78441 نسخة من الجين Pvs25 في واحد مايكروليتر من دم المصاب بالمرض ووجد ارتباط إيجابي معتدل بين كمية الأطوار الطفيلية والطور الناقل (R2=0.211.P =0.04). أظهرت الدراسات التي أجريت على حالات المتصورة النشيطة (P. vivax) بإستخدام 3 موسمات جينية (MS12, MS15 and MS20) وجينات مقاومة الدواء (pvdhfr, pvdhps, pvcrt-o and pvmdr-1) في المناطق الموبوءة بإستمرار العدوى الطبيعية بنمط وراثي معقد حيث كان بعض المرضى يعانون من عدوى مستمرة لعدة أشهر و أثناء موسم الجفاف. اثنا عشر من 21 مريضا (57%) حافظوا على استمرار العدوى دون ظهور الأعراض لعدة أشهر كانت الأليلات في الموسمات الجينية تتقلب بشكل كبير، في حين استمرت الطرز الوراثية المقاومة للأدوية على مدى فترة الدراسة.