ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من المفردات اليمانية الباقية فى اللهجة العامية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Yemeni Words in the Jordanian Dialect of Arabic
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الفقراء، سبف الدين طه (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: صيف
الصفحات: 45 - 77
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 948564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللهجة العامية الأردنية | اللهجات اليمانية | اللهجات | Jordanian dialect of Arabic | Yemeni dialects of Arabic | dialects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث بعض المفردات التي نسبت في المصادر اللغوية إلى اللهجات اليمانية، ووجد الباحث نظائر لها في اللهجة العامية الأردنية، وكشفت الدراسة أن بعض الألفاظ التي نسبت إلى اللهجات اليمانية في المعاجم العربية لها امتداد في الاستعمال الدارج في اللهجة العامية الأردنية، وبالدلالة ذاتها التي رصدتها المصادر اللغوية؛ وقد يكون هذا الامتداد دليلا على بقاء هذا الاستعمال حيا بفضل تداوله عبر الأجيال. وتبين في البحث أن بعض المفردات التي نسبت إلى اللهجات اليمانية تشترك مع اللهجات السامية القديمة، وربما تكون بعض مظاهرها من اللهجات الشمالية التي انتشرت في الأوساط اليمنية بعد سيادة اللهجات الشمالية في أرجاء اليمن. وبينت الدراسة أن بعض هذه الألفاظ حصل فيها تطور سواء من خلال التوسع الدلالي، أو من خلال التطور في البنية، وهو تطور لا يخرج بمعنى هذه الألفاظ عن المعاني التي نسبت إلى اللهجات اليمانية قديما.

The study investigates some words that linguistic resources have traced to the Yemeni dialects of Arabic, and that the researcher has found used in Jordanian Arabic. The study reveals that some words that have been considered to be rooted in the Yemeni dialects of Arabic, have an extension in the Jordanian dialect of Arabic. The study shows that these words are used in Jordanian Arabic with the same interpretation that is documented in linguistic resources such as dictionaries. This extension of use might be due to the transmission of these words from one generation to the other. The study also shows that some Yemeni words existed in some old Semitic languages, and that some of these words might have their roots in the northern dialects that spread in Yemen after the domination of the northern dialects in Yemen. The study also shows that the words under investigation have developed both their semantic and morphological aspects; however, these developments have not affected the interpretation of these words.

ISSN: 1985-8647

عناصر مشابهة