ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل اللغوي في الخطاب الصحفي : دراسة نظرية

العنوان بلغة أخرى: The Analytical Linguistic Analysis In Journalistic Discourse : Theoretical Study
المصدر: أماراباك
الناشر: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: التميمي، جمال محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع32
محكمة: نعم
الدولة: الولايات المتحدة الامريكية
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 87 - 108
ISSN: 2161-3621
رقم MD: 948712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحافة | الخطاب الصحفي | لغة الصحافة | التحليل اللغوي | Journalism | Journalistic Discourse | Journalism Language | Journalistic Writing | Linguistic Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

204

حفظ في:
المستخلص: الخطاب الصحفي باللغة العربية يتضمن مكونات ودلالات لغوية لها وظيفة اجتماعية وثقافية، غايتها التأثير في القارئ، وتوجيه رأيه عن طريق أنواع أو قوالب صحفية محددة مثل: الخبر، المقال، التقرير، التحقيق، والعامود، والعلاقة بين اللغة العربية والخطاب الصحفي باتت ظاهرة لغوية جديرة بالتحليل: أولاً لانتشار الصحافة العربية وتوسع نطاق امتدادها، وثانياً، لشيوع الخطأ في لغة الخطاب الصحفي. على الرغم من تداول مصطلح" التحليل اللغوي في الخطاب الصحفي"، وانتشاره كمصطلح في كثير من الدراسات والبحوث الإعلامية، إلا أن هناك شحا في البحوث والدراسات العربية في هذا المجال، وتأتي هذه الدراسة لتتناول موضع التحليل اللغوي في الخطاب الصحفي كحقل لغوي إعلامي متخصص، وتسعى للإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي: ما أساليب التحليل اللغوي في الخطاب الصحفي؟ وتهدف إلى: (1) تأطير التحليل اللغوي في الخطاب الصحفي نظرياً بالاستفادة مما قدمته العلوم من مفاهيم، ونظريات، ومناهج وأساليب. (2) تطوير معرفة القائمين بالتحليل اللغوي ومهاراتهم في هذا الحقل الإعلامي المتخصص. تعد هذه الدراسة من الدراسات الأساسية الغرض الأساسي منها هو التوصل إلى حقائق وتعميمات وقوانين علمية محققة، تسهم في نمو المعرفة العلمية، وفي تحقيق فهم أشمل وأعمق للتحليل اللغوي في الخطاب الصحفي يخدم الباحثين في التطبيقات العملية، وخلصت الدراسة إلى نتائج أهمها أن التحليل اللغوي في الخطاب الصحفي يمكن أن يكشف عن ما يلي:(1) الصحة النحوية والصرفية (2) الصحة الأسلوبية العامة أو البلاغة(3) دور اللغة في الواقع الاجتماعي وتأثيرها، وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الاهتمام بالتحليل اللغوي في الخطاب الصحفي وتطويره في كليات الإعلام، وعند الكتاب والمحررين الصحفيين.

Journalistic discourse in Arabic includes semantic and linguistic components that have a social and cultural function, aiming of influencing the reader, guiding his opinion through specific journalistic types, such as: news, article, report, investigative report, and column. And the relationship between the Arabic language and journalism has become a worthy phenomenon for linguistic analysis: first for the spread of the Arabic language press. Second, the prevalence of linguistic errors in the journalistic discourse. Although the circulation of the term "linguistic analysis in the journalistic discourse", and spread as a term in many media studies and researches, but still there is scarcity in the Arab researches and studies in this field. This study comes to dealing with the subject of linguistic analysis in the journalistic discourse as a specific media field. And it seeks to answer the main question: What are linguistic methods analysis in the journalistic discourse? And It aims to: (1) framing linguistic analysis in the journalistic discourse theoretically. (2) The development of knowledge and skills of analysts in this field. This study is one of the basic studies, and has concluded that linguistic analysis can reveal: (1) grammatical and morphological correctness. (2) stylistic accuracy and rhetoric. (3) The role and impact of language in social reality.

ISSN: 2161-3621