ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رقابة البنك المركزي على المؤسسات المالية الخاصة في التشريع الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Central Bank's Control over Private Financial Institutions in Jordanian Legislation
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عطا، على محمد جواد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 65 - 76
DOI: 10.35516/0272-046-001-004
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 948755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنك المركزى | الرقابة | الائتمان | الودائع | مؤسسات خاصة | Central Bank | Censorship | Credit | Deposits | Private Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: The exposure to the subject of supervision by the Central Bank over private institutions has been affected for several reasons. The most important of these was the statement of the role of the Central Bank in the extent to which these special institutions are regulated in Jordanian legislation. I have dealt with this subject by focusing on the concept of the Central Bank and the most important functions carried out by the Bank and also the most important goals that are earned out by a review of the banking supervision of the bank on its own institutions. The research concluded by reaching a number of results, the most important of which were: The Central Bank is the cornerstone of the supervision of independent financial institutions. Which contribute to the control of independent economic institutions in controlling the banking business of deposits and remittances.

لقد آثرت التعرض إلى موضوع الرقابة التي يقوم بها البنك المركزي على المؤسسات الخاصة، وذلك لعدة أسباب، كان أهمها بيان دور البنك المركزي في مدى فرض الرقابة على وجود هذه المؤسسات الخاصة في التشريع الأردني. لقد تناولت هذا الموضوع بالتركيز على مفهوم البنك المركزي واهم الوظائف التي يقوم بها وكذلك اهم الأهداف التي يتولاها مستعرضا الرقابة المصرفية التي يتولاها البنك على مؤسساته الخاصة. وقد اختتمت البحث بالتوصل لعدد من النتائج كان أهمها: يعتبر البنك المركزي حجر الأساس في الرقابة على المؤسسات المالية المستقلة التي تساهم رقابته على المؤسسات الاقتصادية المستقلة في ضبط الأعمال المصرفية من ودائع وحوالات.

ISSN: 1026-3748