ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنطقة العربية بين الهيمنة الأمريكية والنفوذ الإيرانى بين عامى 2003 - 2016 م.

المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: البريزات، رايق سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 31
رقم MD: 949044
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنطقة العربية | الهيمنة الأمريكية | التدخل الإيرانى | البعد السياسى | البعد الاقتصادى | البعد الاجتماعى | Arab Region | American Hegemony | Iranian Intervention | Political Dimension | Economic Dimension | Social Dimension
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: The United States seeks to redraw the map of the Arab region and establish small states based on sectarian and doctrine principles that cannot protect themselves and this for serving the U.S interests and the countries, which get benefit from that division. Moreover, the Republic of Iran is seeking to exert its influence on the region, this trend that is less than danger from the U.S role in domination and controlling. It would be noted that, the Arab region has been lost two main elements, collaboration and unity, with each other’s, so as a result, these powers will inforce their policies, which are accompanied with the U.S – Iranian ambitions in the Arab countries region. The existed reality now, is an appropriate opportunity for re-division the Arab countries according with the image of dominant countries from these policies. The U.S endeavor to dominate the Arab region through having a solution in economic crisis, and at same time destroy any resistance from all the Arab country which try to opposite with its policies in the region.

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى إعادة رسم خارطة المنطقة العربية، وإقامة دويلات صغيرة مبنية على أسس عرقية ومذهبية لا تستطيع حماية نفسها، وذلك خدمة للأهداف والمصالح الأمريكية ولمصالح دول أخرى مستفيدة من ذلك التقسيم، كما وتسعى جمهورية إيران إلى بسط نفوذها على المنطقة، وهو التوجه الذي لا يقل خطورة عن الدور الأمريكي الطامع إلى الهيمنة والسيطرة في المنطقة العربية. ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الشأن أن فقدان دول المنطقة العربية لعنصري التعاون والقوة الأمر الذي يمكن هذه القوى من فرض سياستها والتي تتوافق مع الطموح الأمريكي -الإيراني في الوطن العربي. ويعد الواقع القائم الآن فرصة مناسبة من أجل إعادة تقسيم المنطقة العربية وفق تصور الدول المهيمنة والمستفيدة من تلك السياسات، هذا وفقا لمشروع مكمل لخريطة سايكس -بيكو عام 1916 م. إن سعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى حل أزماتها الاقتصادية، وتدمير المقاومة في كل بلد عربي يحاول أن يعارض السياسة الأمريكية في المنطقة، يتطلب منها السعي للهيمنة على المنطقة العربية. الممتدة جغرافيا من العراق شرقا إلى المغرب العربي غربا والتي تشمل جميع الدول العربية.