ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤسسات والتنمية في ظل المقاييس الدولية: دراسة تحليلية قياسية لحالة الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Institutions and Development Under International Standards: Analytical Study of the Case of Algeria
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بلقربوز، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفى
الصفحات: 145 - 164
DOI: 10.34276/1822-000-016-007
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 950016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة | مؤشرات الحوكمة | المؤسسات | التنمية الاقتصادية | Governance | Governance Indicators | Institutions | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الورقة البحثية هو تحديد أثر الحوكمة على نوعية المؤسسات، بالاعتماد على المؤشرات العالمية للحوكمة الستة (06) المعروفة) السيطرة على الفساد، فعالية الحكومة، الاستقرار السياسي، جودة التشريعات، سيادة القانون، المشاركة والمساءلة (، وذلك من خلال استبيان تم تقسيمه على مجموعة من موظفي مؤسسات الدولة، حيث تم تحليل هذه البيانات عن طريق برنامج SPSS. أظهرت النتائج أن كل من المؤشرات الستة للحوكمة لها أثر على نوعية المؤسسات، مما يؤكد لنا أن للحوكمة دور مهم في تحسين نوعية المؤسسات، التي تنعكس بالإيجاب على التنمية الاقتصادية.

The aim of This paper is to determine the impact of governance on the quality of institutions, based on the six internationally recognized governance indicators (control of corruption, government effectiveness, political stability, quality of legislation, rule of law, participation and accountability). On a group of employees of state institutions, where these data were analyzed by the SPSS program. The results showed that each of the six indicators of governance has an impact on the quality of institutions, which confirms to us that governance plays an important role in improving the quality of institutions, which is positively reflected on economic development.

ISSN: 2170-0982