ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللسانيات الحاسوبية العربية: واقع وتحديات

العنوان بلغة أخرى: Arabic Computer Linguistics: Reality and Challenges
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: باهي، فتحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عظامو-متيش، آمال بهاء هدى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس
الصفحات: 380 - 393
DOI: 10.35157/0578-000-034-028
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 950298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللسانيات الحاسوبية | برمجة اللغة العربية | تحديات اللسانيات | Computational Linguistics | Arabic Programming | Linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

174

حفظ في:
المستخلص: إن أبرز ما يلفت الأنظار في عصرنا الحالي أن العالم اليوم قائم على أرقي التقنيات التي وصل إليها التطور التكنولوجي في شتي الميادين، وقد حضي الجانب اللغوي بنصيب وافر من هذه النهضة التكنولوجية، حيث دخلت اللغة عالم الحوسبة الإلكترونية واقتحمت مجال المعلوماتية. سنتطرق في بحثنا هذا إلى مفهوم وأسس اللسانيات الحاسوبية كما سنقف على الجهود المبذولة لتطويع الحاسوب لخدمة الدراسات اللغوية العربية من إخلال إبراز واقع اللسانيات الحاسوبية العربية والتحديات التي تواجهها إضافة إلى آفاقها المستقبلية.

The most striking thing in our time is that the world today is based on the most advanced technology in all fields. The linguistic aspect has been replaced by a large part of this technological breakthrough. The language entered the world of electronic computing and penetrated the field of information. In this research, we will discuss the concept and basics of computer linguistics. We will also focus on the efforts exerted to adapt the computer to the service of Arabic linguistic studies, in order to highlight the reality of Arab computer linguistics and the challenges it faces in addition to its future horizons.

ISSN: 1112-9751