ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإهمال لدى الطلبة الموهوبين في منطقة القصيم

العنوان المترجم: Neglect Among Gifted Students in Al Qassim Region
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الغامدي، ماجد حبيش قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سالم، رمضان عاشور حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: فبراير
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.21608/mfes.2019.104346
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 950996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: تتلخص الدراسة الحالية في إلقاء الضوء على المشكلات التي تواجه الطلاب الموهوبين تسببت بإهمال لدى الطلاب الموهوبين وغير الموهوبين، والتي قد تؤثر سلباً على توافقهم النفسي وإنجازهم الدراسي، وذلك في سبيل تفهم تلك المشكلات ومساعدتهم على مواجهتها.
ومن هنا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات الشائعة لدى الطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية، كما هدفت إلى التعرف على أثر متغيري الجنس والعمر الزمني على درجة وجود هذه المشكلات وأبعادها. وقد أجرى الباحث دراسته على عينة أساسية بلغ عدد أفرادها (130) من الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات الذين ينتمون إلى منطقة القصيم.
واستخدم الباحث مقياس المشكلات، من إعداد أبو جريس. كما عالج نتائجه إحصائياً باستخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي.
وأظهرت النتائج أن أكثر المشكلات شيوعاً لدى الطلاب الموهوبين (الذكور والإناث)، قد تمحورت عموماً حول بعدين هما: مشكلات النشاطات والهوايات وأوقات الفراغ، وكذلك المشكلات الانفعالية. كما أظهرت النتائج أن لمتغير الجنس تأثير دال إحصائياً على مشكلات الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات وأبعادها -باستثناء بعد المشكلات الأسرية-، لصالح الطالبات. وأن لمتغير العمر الزمني أيضاً تأثيراً دالاً على تلك المشكلات، لصالح الطلاب الموهوبين الأكبر عمراً. واختتم الباحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.


The current study seeks to shed light on the problems faced by gifted students that have caused negligence among gifted and ungifted students, which may adversely affect their psychological compatibility and academic achievement, in order to understand these problems and help them cope with them.
Hence, the current study aims to identify common problems among gifted students in Saudi Arabia. It also aimed to identify the impact of gender and age variables on the extent and dimensions of these problems. The researcher conducted his study on a basic sample consisting of 130 gifted students (male and female) belonging to the Qassim region.
The researcher used the scale of problems prepared by Abu Jaris. He also treated its results statistically using T-test for independent sampling and mono-variance analysis.
The results showed that the most common problems among talented students (male and female) generally revolved around two dimensions: activities, hobbies and leisure, as well as emotional problems. The results also showed that the gender variable has a statistically significant impact on the problems of gifted students (male and female) and their dimensions, except the dimension of family problems, in favour of female students. The time-age variable also has a significant effect on these problems, in favour of the older gifted students. The researcher concluded with a set of proposals and recommendations in light of the research findings.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 1110-2292