ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توجيه ابن قدامة لكلام الإمام أحمد من خلال كتابه المغنى: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Ibn-Qudaamah’s Critique of Ibn-Hanbal’s Narratives in Al-Mughny: A Comparative Study
المصدر: مجلة الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المطلق، عبدالمجيد بن يوسف بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 105 - 142
DOI: 10.33948/1159-030-003-004
ISSN: 1658-6301
رقم MD: 951187
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن قدامة | ابن حنبل | المغنى | مسند أحمد | روايات الحديث | نقد الحديث | Ibn-Qudaamah | Ibn-Hanbal | Al-Mughny | Musnad Ahmad | Hadith Narratives | Criticism of Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يعني هذا البحث بحصر الروايات – عن الإمام أحمد – التي عارضها المؤلف وقام بتوجيهها في ثنايا كتابه (المغني) والذي يعتبر موسوعة علمية فقهية كبيرة؛ لشموله على آلاف المسائل الفقهية والمستدل لها بالنصوص من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة، وهو من آخر ما ألفه وحيث التزم الشارح المنهج الموضوعي في تلمس الصواب في نقولات روايات الإمام أحمد وتوجيهه للتي ظهر له فيها المخالفة للحق أثناء عرض المسائل الفقهية، والمقارنة مع المذاهب الفقهية الأخرى دون الانتصار للمذهب. وذلك إما بنقل حكمها من التحريم إلى الكراهة أو الإباحة أو من الوجوب إلى الاستحباب أو بتقييد الرواية بقيد أو بحمل كلام الإمام على الورع. هنا يظهر البحث في تأكيد وإظهار موضوعية المؤلف ومصداقيته في الوصول إلى الحق. ومنهج البحث الذي سلكته هو: المنهج الاستقرائي التحليلي. ومن أهم نتائج البحث: ظهور موضوعية الإمام ابن قدامه والوصول للصواب، وعدم التعصب لإمامه الذي ينتسب إليه، حيث خالف بعض رواياته والتي ضمنت في هذا البحث. أيضا ظهور أدب الحوار والنقاش الفقهي العلمي عند الاعتراض على المخالف، مع تلمس العذر له بأسلوب لا قدح ولا ذم. وكذلك تميز طريقة المؤلف في عرض المسألة الفقهية ومناقشة الأقوال وأدلتها، وبيان الراجح مع الاستدلال له والتعليل.

This research is concerned with identifying Imam Ibn-Hanbal’s Hadith narratives criticized by Ibn-Qudaamah is his book Al- Mughny. It attempts to establish the objectivity and reliability of Ibn-Qudaamah approach in evaluating the selected narratives. The research applies an inductive analytical methodology. Among the most important findings of the research are the following: It is proven that objectivity is obvious in Ibn-Qudaaqmah’s investigative approach. Despite belonging to Ibn-Hanbal’s school of thought, Ibn-Qudaamah does not show any bias in evaluating Ibn-Hanbal’s narratives. Ibn-Qudaamah’s criticism displays a worthy etiquette of disagreeing in fiqhi debates and discussions, without ill feelings or offence. Ibn-Qudaamah’s approach reflects meticulousness in issue presentation, analysis of statements and related evidences, and comparing and weighing views and arguments rationally. Given how valuable Al-Mughny is in terms of content and approach, the research recommends that special attention be paid to studying it. It would be greatly useful to link contemporary issues to those in Al-Mughny wherever relevant, especially methodologically. This would benefit students of Shari’ah greatly.

ISSN: 1658-6301