ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Financial Sector Development on Economic Growth in the Middle East and North Africa

العنوان بلغة أخرى: تأثير تطور القطاع المالي على النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بللور، محمد سعيد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باكير، عامر عبدالفتاح زكريا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الثانى
الصفحات: 81 - 97
DOI: 10.35516/1250-006-001-005
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 951416
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تطور القطاع المالى | دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا | النمو الاقتصادى | فرضية قيادة الطلب | فرضية قيادة العرض | Financial Sector Development | Middle East and North Africa Region | Economic Growth | Demandleading Hypothesis | Supply-Leading Hypothesis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى المساهمة في الدراسات التطبيقية حول تأثير تطور القطاع المالي على النمو الاقتصادي، كما تهدف إلى دراسة العلاقة السببية بين النمو الاقتصادي وتطور القطاع المالي ضمن عينة مكونة من 11 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة الزمنية من 1980إلى 2009. تشير نتائج الاختبارات الساكنة والديناميكية إلى أن معظم مؤشرات تطور القطاع المالي لها أثر إيجابي وهام على النمو الاقتصادي لدول المنطقة. لذا، فإن هذه النتائج تدعم فرضية "قيادة الطلب" التي تقضي أن بإمكان الدولة تسريع تطور القطاع المالي من خلال تطبيق سياسات تحفز النمو في القطاعات الإنتاجية. هذه النتائج تشدد على الحاجة الملحة إلى إعادة هيكلة القطاع المالي من أجل تحسين البيئة التنظيمية لهذا القطاع مثل سهولة الحصول على التسهيلات الائتمانية الأمر الذي سيكون له نتائج إيجابية على دول المنطقة.

This paper investigates the impact of financial economic growth and financial sector development. The sample of the study included 11 Middle Eastern and North African countries over the period from 1980 to 2009. Using both static and dynamic techniques of estimation, the empirical results demonstrated that most indicators of financial sector development had a positive and significant impact on economic growth. Thus, this result provides evidence supporting the “demand-leading” hypothesis, which implies that a country can speed up the development of its financial sector by pursuing policies that enhance growth in the real sector. These results emphasize the immense need for reforming the financial sector in order to foster the regulatory environment, such as access to credit which, in turn, will have ample ramifications on the countries of the region.

ISSN: 2308-9946