ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر وسائل التسويق المباشر لجذب السائحين إلى الأردن: دراسة ميدانية على عينة من المواقع السياحية في شمال الاردن

العنوان المترجم: The Impact of Direct Marketing Means to Attract Tourists to Jordan: A Field Study on A Sample of Tourist Sites in Northern Jordan
المصدر: مجلة ريادة الاعمال الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: العزام، عبدالفتاح محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو
الصفحات: 75 - 103
DOI: 10.52471/1470-004-002-003
ISSN: 2058-5012
رقم MD: 951638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السائح | وسائل التسويق المباشر | المواقع السياحية | الإردن
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

124

حفظ في:
المستخلص: This research aims to show the effect of direct marketing methods (internet marketing, e-mail marketing, interactive TV marketing, catalog marketing) on attracting tourists to tourist destinations in northern Jordan. As well as getting to know the opinions and impressions of tourists about the role of direct marketing methods by surveying the opinions of a sample of tourists for a number of tourist sites such as (Ajloun Castle, Jerash ruins, Umm Qais ruins), all of which are the tourist sites in northern Jordan. To achieve the research purposes, the researcher designed a questionnaire and distributed it to a random sample of tourists in the tourist sites, which included 400 Arab and foreign tourists. Then these questionnaires were analyzed using SPSS statistical analysis program to extract the required results. After that, the researcher used the descriptive-analytical method in this research in order to know the effect of direct marketing methods used by tourist sites in attracting tourists to Jordan. The researcher reached a set of results, the most prominent of which is a statistically significant effect between direct marketing methods on attracting tourists to Jordan.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

هدف هذا البحث إلى إظهار أثر وسائل التسويق المباشر المتمثلة (التسويق عبر الإنترنت، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر التلفزيون التفاعلي، التسويق عبر الكتالوجات) على جذب السائحين إلى المواقع السياحية في شمال الأردن. وكذلك التعرف على آراء السائحين وانطباعاتهم عن دور وسائل التسويق المباشر من خلال استطلاع آراء عينة من السائحين لعدد من المواقع السياحية مثل (قلعة عجلون، وأثار جرش، أوثار أم قيس) وجميعهم من المواقع السياحية في شمال الأردن. ولتحقيق أغراض البحث قام الباحث بتصميم استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية من السائحين في المواقع السياحية شملت 400 سائح من السواح العرب والأجانب. بعد ذلك تم تحليل هذه الاستبيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لاستخراج النتائج المطلوبة. وبعد ذلك، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث من أجل معرفة أثر وسائل التسويق المباشر المستخدم من قبل المواقع السياحية في جذب أو استقطاب السائحين للأردن. وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أبرزها أن هناك أثر ذي دلالة إحصائية بين وسائل التسويق المباشر على جذب السياح إلى الأردن.

ISSN: 2058-5012