ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنين الفقه الإسلامي والتقريب بين المذاهب

العنوان بلغة أخرى: Codification de la Jurisprudence Islamique et le Rapprochement Des Écoles Islamique
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: داود، محمود السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 251 - 287
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 952172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقنين | المذاهب الإسلامية | تقنين الفقه الإسلامي | التقريب بين المذاهب | Legislation | Islamic Doctrines | Regulation of Islamic Jurisprudence | Settiement of Islamic Doctrines
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مع التفرق الذي أصاب الأمة الإسلامية وأطاح بقوتها وازدهارها، ظهرت حركة التقريب بين المذاهب الإسلامية، واعتبر البعض أن تقنين الفقه الإسلامي هو أحد الطرق التي تؤدي إلى هذا التقريب، بل هناك من أنصار التقنين من لم تقف آمالهم عند حد التقريب بين المذاهب، وبلغت آمالهم إلى حد تحقيق الوحدة القانونية أو التشريعية من وراء التقنين، من أمثال العلامة الكبير د. عبد الرزاق السنهوري. وعلى خلاف ذلك يرى الباحث أننا في ظل التقنين لسنا في حاجة إلى التقريب بين المذاهب، بل الحاجة تكون إلى المذاهب المختلفة والمتعددة، لأن التقنين لا يقضي على التعصب المذهبي، كما أن المذاهب لا يمكن الاستغناء عنها، لأن الاختلاف في المذهب أمر يستوعبه الدين، وتستسيغه اللغة، وتقبله الإنسانية، كما أن تعدد المذاهب ثراء فقهي ونماء عقلي، وبالتالي فحاجتنا الحقيقية هي: التقارب بين القلوب لا التقريب بين المذاهب.

Avec les discordes qui ont frappé la nation islamique, et qui l’ont affaibli de sa force et sa prospérité, le mouvement de rapprochement entre les écoles de jurisprudence islamique a émerge. Selon le point de vue de certains chercheurs, le fait de codifier la jurisprudence islamique est l'un des moyens qui peuvent mener à la concorde. On peut même citer l’espoir naissant chez les partisans de la codification- tel le grand savant Dr Abderrazaq Assanhuri d’une unité juridique et législative entre les différents courants juridiques et doctrinaux. Au contraire de cela, le chercheur estime qu’on n’a pas besoin de concorde si on est dans une logique de codification. La diversité des doctrines et des écoles de pensée ne peut pas abolir le fanatisme et le détruire; c’est pour cette raison qu’on a besoin de doctrines ; parce que la divergence entre ces doctrines est un phénomène tolérable dans la religion, acceptable d’un point de vue linguistique et Humaine. La divergence des écoles de jurisprudence est une source de richesses mentales et spirituelle, ce qui veut dire que notre réel besoin réside en la concorde des amés et non dans le rapprochement des doctrines et des Ecoles de jurisprudence islamique.

ISSN: 1985-8888