ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفعول الحكم الجزائي الأجنبي داخل الإقليم الوطني

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Foreign Penal Judgment within the National Territory: A Comparative Study
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: القواقزة، أشرف على عقلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 361 - 398
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 952233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكم الجزائي الأجنبي | القضاء الأجنبي | القضاء الوطني | الدعوة العامة | القوة التنفيذية | Foreign Criminal Judgment | National Sovereignty | Penal Sentences | Public Suit | Executive Power
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يرى البعض أن معاملة الحكم الجزائي الأجنبي معاملة الحكم الوطني يعتبر مساسًا بالسيادة الوطنية التي صدر هذا الحكم عن محاكمها، وبالتالي عدم معاملته معاملة الحكم الوطني، حيث يصدر الأول عن القضاء الأجنبي وباسم السلطة الأجنبية، بينما يصدر الثاني باسم السلطة الوطنية، بغض النظر عن جنسية من أصدر الحكم أو المكان الذي صدر فيه، وبهذا يشكل صدور الحكم الجزائي الأجنبي باسم سيادة الدولة الأجنبية ضابط الصفة الأجنبية للحكم الجزائي الأجنبي. كذلك اختلف الفقه بشأن الاعتراف بآثار الأحكام الجزائية الأجنبية بين مؤيد (الاتجاه الحديث)، والذي يذهب إلى ضرورة الاعتراف بآثار الحكم الجزائي الأجنبي، ومعارض (الاتجاه التقليدي)، والذي ينكر كل قيمة للحكم الجزائي خارج الإقليم الذي صدر فيه. تناول الباحث في هذه الدراسة المظاهر الرئيسية لمفعول الحكم الجزائي الأجنبي داخل الإقليم الوطني في التشريع الأردني والاتفاقيات الدولية كدراسة مقارنة بين التشريع الأردني والتشريعين البحريني والمصري، التي تمثلت بالمفاعيل ذات الطابع السلبي، بحيث يتمتع الحكم الجزائي الأجنبي بقوة الشيء المحكوم فيه، الذي يمنع من إقامة الدعوى العامة مرة أخرى على الشخص نفسه ومن أجل ذات الواقعة، والمفاعيل ذات الطابع الإيجابي لكون الحكم الجزائي البات تكون له القوة التنفيذية في الإقليم الصادر فيه، بالإضافة إلى المفاعيل غير المباشرة للأحكام الجزائية الأجنبية حيث لا تقتصر آثار الأحكام الجزائية على العقوبة الأصلية بل إن هناك عديدًا من الآثار والمفاعيل الأخرى التي تتعلق بالتكرار وفقدان الأهلية ووقف التنفيذ وغيرها من الآثار غير المباشرة، وذلك في إطار التشريعات الداخلية والاتفاقيات الدولية. وتم التركيز على مفعول الأحكام الجزائية الأجنبية ذات الطابع السلبي ومفعول الأحكام الجزائية الأجنبية ذات الطابع الإيجابي مرجئين بحث المفاعيل غير المباشرة للحكم الجزائي الأجنبي إلى دراسة أخرى، وانتهيت في خاتمة البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.

Some believe that the recognition of foreign penal judment as a national one is a violation of national sovereignty, Where as the first is issued by a foreign court of law and on behalf of the foreign judiciary, while the second is issued on behalf of the national judiciary, regardless of the nationality of the judge or the place where it was rendered. Scholars differed on the recognition of the effects of foreign penal sentences between supporters (modem trend), which support the need to recognize the effects of the Foreign penal judgment, and these who deny all value for Foreign penal judgments. This study examines of the effect of foreign penal judgments within the national territory in Jordanian legislation and international conventions as a comparative study between the Jordanian, Egyptian and Bahraini legislations. Emphasis was placed on the ruling of a negative nature and also these that have provisions of the positive character. The study concluded with suggestion for further recommendations.

ISSN: 1985-8888

عناصر مشابهة