ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحث عن المعلومات وأثره على اقتناء المعرفة: دراسة تجريبية

العنوان بلغة أخرى: Search for Information and its Impact on the Acquisition of Knowledge: An Empirical Study
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: العازمي، هويه مصبح فرحان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 250 - 292
DOI: 10.21608/IJLIS.2018.69461
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 952919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتناء المعرفة | البحث عن المعلومات | سلوكيات البحث عن المعلومات | Knowledge Acquisition | Information Search | Information Search Behaviors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: تركز هذه الدراسة على توضيح الطرق والوسائل المختلفة التي من خلالها يحصل الطلاب على المعرفة والتي تؤثر على سلوكهم في عمليات البحث عن المعلومات ومن ثم قدر اقتنائهم للمعرفة، وبشكل خاص في مجال المكتبات هناك حاجه ماسة للتعرف على مدى تأثير طرق تدريس مقررات البحث عن مصادر المعلومات على أشكال سلوك البحث لدى الطلاب واقتنائهم للمعرفة، واستكشاف وسائل جديدة للتدريس والتي تؤثر بدورها على طبيعة سلوكهم في البحث عن مصادر المعلومات، مما يؤدي إلى تقليل نسبة الفشل في عملية اقتناء المعرفة لديهم. ومن هذا المنطلق أجرت الدراسة تجربة على عينة من طلاب مرحلة ما قبل التخرج هدفها التحقق من ذلك عن طريق اختيار مادة من مقررات مناهج تدريس قسم المكتبات والمعلومات بكلية التربية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي في الكويت وهي مادة مصادر المعلومات، وتطبيق تجربة على طلابها عبارة عن تغيير في أسلوب تدريس المقرر لقياس مدى تأثير ذلك على سلوك الطلاب في بحث واقتناء المعلومات.

This study focuses on clarifying the different ways in which students gain knowledge and influence their behavior in the search for information and thus their knowledge acquisition, especially in the field of libraries. The forms of research behavior of students and their acquisition of knowledge, and exploring new ways of teaching, which in tum affect the nature of their behavior in the search for sources of information, which leads to reduce the failure of the process of knowledge acquisition. In this context, the study was conducted on a sample of pre-graduate students whose objective is to verify this by selecting a course from the curricula of the library and information department in the Faculty of Education in the General Authority for Applied Education in Kuwait. In the method of teaching the course to measure the impact of this on the behavior of students in the research and acquisition of information.

ISSN: 2356-8003