ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقرير عن: المؤتمر الثاني لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية "الابداع في تعليم علوم المكتبات والمعلومات والوثائق"

العنوان المترجم: A Report On: The Second Conference of The Department of Library and Information at Alexandria University "Creativity in Teaching Library, Information, and Documentation Sciences"
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: الرمادي، أماني زكريا إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 427 - 434
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 952937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: استعرض المقال تقرير عن: المؤتمر الثاني لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية، بعنوان "الإبداع في تعليم علوم المكتبات والمعلومات والوثائق"، تحت شعار معاً ليصبح تعليم علوم التخصص تعليماً عالي الرتبة. ودارت رؤية المؤتمر حول إكساب طلاب أقسام المكتبات، والمعلومات والوثائق والمهنيين مهارات إبداعية تعينهم على مواكبة عصر سريع التغير، وتطوير أنفسهم ومهنتهم ومجتمعاتهم. وبين المقال أن المؤتمر تضمن ثلاثة محاور متمثلين في، المحور الأول كان حول المقررات الجديدة لدعم وتطوير التخصص ومواكبة العصر، والمحور الثاني أشار إلى إبداع اختصاصيي المكتبات والمعلومات والوثائق في تعليم المستفيدين. والمحور الثالث تحدث عن إبداع أعضاء هيئة التدريس في الإفادة من التطورات الحديثة في تعليم علوم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والوثائق. كما استعرض المقال أبحاث المؤتمر المتمثلة في بحث الدكتورة أسماء حسين بعنوان" فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تحصيل موضوعات مقرر تصنيف الكونجرس لطلاب الفرقة الثانية بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية، دراسة تجريبية، وبحث الدكتورة رنا محمود الوكيل بعنوان: استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في تقديم الخدمة المرجعية بالمكتبات المصرية، واتس أب وماسنجر نموذجا. كما أشار إلى أحاديث المؤتمر ومنها حديث الدكتور عبد الستار عبد الحق عن " الإبداع العربي في مجال المكتبات والمعلومات، وحديث الدكتور محمد فتحي عن" التغيير في المكتبات مظهر من مظاهر الإبداع". واختتم المقال ذاكراً بعض من التوصيات التي توصل إليها المؤتمر ومنها، ضرورة تطوير أدوات التخصص ومنها أدوات التصنيف وأدلة التخصيص، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة التخصص كما ينبغي، وبشكل علمي أكثر من النظري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2356-8003

عناصر مشابهة