ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات التنافسية للصادرات السعودية غير النفطية في أهم أسواقها العربية

العنوان بلغة أخرى: Competitiveness Trends of Saudi Non-Oil Exports in its Most Important Arab Markets
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: أحمد، خالد إبراهيم سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 77 - 94
DOI: 10.4197 / Econ.30-1.3
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 953546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنافسية الصادرات | النصيب السوقى الثابت | التجارة الدولية | Exports Competitiveness | Constant Market Share | International Trade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات تنافسية الصادرات السعودية غير النفطية في أهم أسواق الدول العربية، وذلك من خلال عزل أثر التنافسية في زيادة صادرات الدول عن غيره من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الصادرات. ومن خلال منهج تحليلي تجريبي تم استخدام نموذج النصيب السوقي الثابت لتحليل أداء الصادرات على بيانات التبادل التجاري للمملكة مع أهم شركائها التجاريين من الدول العربية في الفترة من عام ٢٠٠٣ إلى عام ٢٠٠٩ مع تقسيم هذه الدراسة إلى فترتين لأغراض المقارنة وتتبع التطور الزمني للتنافسية. وقد توصلت الدراسة إلى تحسن تنافسية الصادرات السعودية غير النفطية في أسواق أهم شركائها من الدول العربية وبصفة خاصة في البحرين وقطر ومصر والأردن وبحساب معامل كثافة التجارة تبين تحيز التجارة في اتجاه معظم هذه الدول والذي يمكن أن يفسره بوضوح الاشتراك وفي الموقع الجغرافي واللغة والتراث الثقافي والديني وغيره من العوامل. وعند استخدام نموذج "النصيب السوقي الثابت" بطريقة عكسية للحكم على تنافسية الصادرات هذه الدول في السوق السعودي لوحظ تفوق أداء الصادرات السعودية غير النفطية إلى البحرين وقطر والأردن فقط على أداء وارداتها وهو ما يعكس وجود تنافسية لصادراتها غير النفطية في هذه الأسواق.

This article aims to isolate, measure, and compare the competitiveness effect of the Saudi non-oil exports in its most important Arab markets. Depending on an empirical and analytical approach, this paper applied the "constant market share "(CMS) model to the data of Saudi Arabia. The analysis is conducted based on a non-oil trade data of Arab counties during the period 2003 to 2009. For the purpose of time comparison ,this period was divided into two sub-periods. The empirical results indicated that, there is an improvement in the Saudi non-oil exports in the markets of the most important Arab trade partners, especially in the markets of other Arab countries except the Cooperation Council of the Gulf Arab Countries>the most improvement was in Bahrain, Qatar, Jordan, and Egypt. Then, this study examined that, whether the results was affected by the trade gravity factors. This can be concluded that, there is some trade bias in favor of most Arab countries. But there is an evidence that, Saudi non-oil exports still has competitiveness in Bahrain , Qatar, and Jordan markets.

ISSN: 1319-0997