ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الانضباط المالي في المحافظة على استقرار سعر صرف الدينار العراقي

العنوان المترجم: The Role of Financial Discipline in Maintaining the Stability of The Iraqi Dinar Exchange Rate
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: محمد، عمرو هشام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميد، أحمد حافظ (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 33
DOI: 10.35155/0965-000-064-001
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 954292
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانضباط المالي | نظام سعر الصرف | الموازنة العامة | الميزان التجاري | Fiscal Discipline | Exchange Rate | Public Budget | Balance Payments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: The role of fiscal discipline to maintain stability of exchange rate of Iraqi dinar. The role of exchange rate be one of important economic changes nowadays. Which is varies between countries by type of economist, as the exchange rate system is a great important economically weather be stable or flexibility to determine the relationship between major economic variables such as public budget and balance of payment, managing public budget deficit by controlling and changing the rate exchange system from stable to floating one, or from a managed one to fully floating one, be very important, and its reflecting on the economic stability. As far as the Iraqi economy is concerned which suffers from weak fiscal discipline , which was the research problem. Because it is a rentier economy, led to an expansionary expending policy and excessive behavior in public expenditure in the years of financial abundance. Decreasing in oil revenues led to disruption in public budget and payment balance together and that make pressure on the exchange rate of Iraqi dinar and trying to maintain stability on one hand, or on the macroeconomic variables of the Iraqi economy on the other hand.

يعد سعر الصرف واحدا من المتغيرات الاقتصادية المهمة في الوقت الحاضر، إذ تختلف تأثيراته من بلد لآخر، وبحسب نوع الاقتصاد السائد، إذ أن نظام سعر الصرف إذا ما كان ثابتا أو مرنا، يكون ذات أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية لتحديد العلاقة بين متغيرات اقتصادية رئيسة كالموازنة العامة وميزان المدفوعات، فالسيطرة على عجز الموازنة العامة عن طريق التحكم أو تغيير نظام سعر الصرف من سعر صرف ثابت، إلى معوم أومن معوم مدار إلى معوم بشكل كامل، هي موضوعات غاية في الأهمية، وذات انعكاس على استقرار الاقتصاد الكلي. وبقدر تعلق الأمر في الاقتصاد العراقي والذي يعاني من مشكلة ضعف الانضباط المالي والتي كانت جوهر مشكلة البحث، لكونه اقتصادا ذو طبيعة ريعية، أدت إلى سياسة اتفاقية توسعية وسلوك مسرف في المال العام في سنوات الوفرة المالية، وعند تراجع الإيرادات النفطية أدى ذلك إلى اختلال في المالية العامة وميزان المدفوعات معا، مما ولد ضغوطا على سعر صرف الدينار العراقي ومحاولة الحفاظ على استقراره من جهة، أو على المتغيرات الكلية للاقتصاد العراقي من جهة أخرى.

ISSN: 2070-898X