ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأفكار الإيجابية والسلبية وعلاقتها بالإنفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية لدى المراهقين من الجنسين

العنوان بلغة أخرى: Positive and Negative Thoughts and Their Relationship to Emotions Positive and Negative Behaviors in Male and Female Adolescents
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: صالح، أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، نشوة عبدالتواب (م. مشارك), صالح، نرمين عبدالوهاب أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أبريل
الصفحات: 261 - 287
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 954707
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أفكار آلية | الإنفعالات | السلوكيات | المراهقون | النوع | adolescents | behaviors | emotions | automatic thoughts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: The aim of the present study is to attempt to explore the mutual correlations between the positive and negative thoughts, emotions and the positive and negative behaviors among male and female adolescents. The study was based on descriptive relational method. A battery of thoughts, emotions and positive and negative behaviors was applied on a sample of (329) undergraduate students, aged between 18- 20 years. The study results revealed statistically significant correlations between thoughts, emotions and positive and negative behaviors for both males and females groups. The results also showed that positive and negative thoughts were effective predictors of positive and negative emotions and behaviors among male and female adolescents.

ينتمي موضوع الدراسة الراهنة لأحد فروع علم النفس الحديث وهو علم النفس المعرفي؛ حيث عاد الاهتمام من خلاله إلى وظائف العقل؛ حيث كان للعمليات الداخلية العقلية دور بارز في التأثير على السلوك. ويعد التفكير وأنماطه أحد متغيرات علم النفس المعرفي المهمة التي لها دور بارز في التأثير على متغيرات الدراسة الأخرى (الانفعالات والسلوك). كما يمكن أن ينتمي هذا الموضوع إلى أحد فروع علم النفس الحديثة وهو علم النفس الإيجابي؛ حيث تم توضيح ذلك من خلال تناول بعض المتغيرات النفسية الإيجابية كالافكار، والانفعالات، والسلوكيات الإيجابية. وقد هدفت الدراسة الحالية الكشف عن منظومة العلاقات الارتباطية المتبادلة بين كل من الأفكار والانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية وبين بعضها بعضاً لدى المراهقين من الجنسين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وتم تطبيق بطارية الأفكار والانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية (إعداد الباحث) على عينة عددها (329) طالبا وطالبة في المرحلة الجامعية، ممن تتراوح أعمارهم بين 18: 20 عاما. توصلت الدراسة إلى نتائج ذات طبيعة كيفية من خلال عرض لأنواع الأفكار، والانفعالات، والسلوكيات الإيجابية والسلبية، والتي تم جمعها من خلال السؤال المفتوح، بالإضافة إلى النتائج ذات الطبيعة الكمية، والتي أشارت إلى وجود ارتباط دال بين الأفكار والعواطف والسلوكيات الإيجابية والسلبية للمجموعتين من المشاركين، بالإضافة إلى قدرة الأفكار الإيجابية والسلبية على التنبؤ بالانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية لدى المراهقين من الجنسين.

ISSN: 2682-1923