ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرضا الوظيفي في علاقته بكل من الإحتراق النفسي والعلاقات الأسرية لدى عينة من الموظفين الإداريين بالمحاكم من الجنسين

العنوان بلغة أخرى: Job Satisfaction as A Mediator Variable in the Relationship between Burnout and Family Relationships Among Male & Female Employees in Courts
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين (جمعن)
المؤلف الرئيسي: سيد، أميرة فايق أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 255 - 312
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 955650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرضا الوظيفي | الإحتراق النفسي | العلاقات الأسرية | Job Satisfaction | Burnout | Family Relationship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا الوظيفي وكل من الاحتراق النفسي والعلاقات الأسرية لدى عينة من الموظفين الإداريين بالمحاكم من الجنسين، وأجريت الدراسة على عينة من (١٦٠) ذكور و (١٦٠) إناث من الموظفين الإداريين العاملين بالمحاكم، ويتراوح متوسط عمر الموظفين بين (36.89) سنة بانحراف معياري (7.21). بينما بلغ متوسط عمر الموظفات (39.15) سنة بانحراف معياري (8.90). ومستوى تعليمي يبدأ من المتوسط حتى فوق الجامعي، ومدة الزواج والعمل لا تقل عن سنة، وجميع أفراد العينة لديهم طفل واحد على الأقل، واستخدمت الباحثة ثلاثة استخبارات، اثنان من إعدادها وهما استخبار العلاقات الأسرية، والاحتراق النفسي، بالإضافة إلى استخبار الرضا الوظيفي للدكتور عويد المشعان. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي، وذلك لدى الموظفين، والموظفات ويزيد هذا الارتباط لدى الموظفات أكثر من الموظفين، وتوصلت النتائج أيضا لوجود علاقة ارتباطية موجبة بين الرضا الوظيفي والعلاقات الأسرية لدى موظفي وموظفات المحاكم ويزيد هذا الارتباط لدى الموظفات أكثر من الموظفين، وينبئ كل من الرضا الوظيفي والاحتراق النفسي بالعلاقات الأسرية لدى موظفي المحاكم من الجنسين، كما أن هذه القدرة التنبؤية أقوى لدى موظفات المحاكم أكثر من موظفي المحاكم.

The aim of the present study was to detect the relationship between job satisfaction and all of burnout and family relationships among a sample of the courts administrative staff of both sexes. The study was conducted on a sample of (160) male employees, with age ranged from (36.89) years, mean and Sd. (7.21 ) and (160) female court employees, with age ranged from (39.15) years, mean and Sd. (8.90),with level of educational ranged preparatory to post university, and at least one year duration of marriage and experience in work. The study applied three Questionnaires; two of thim is for her preparation there is Questionnaire family relationships and Burnout Questionnaire as well as Questionnaire job satisfaction to Dr. Owaid Mashaan.The results indicated negative correlation between burnout, job satisfaction and negative correlation between burnout and family relationship in male and female groups. It also revealed a positive correlation between job satisfaction and family relationship in both male and female courts employees. The results showed that job satisfaction and burnout were predictors of family relationship in both samples of the study.

ISSN: 2682-1923