ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاج المعرفي السلوكي متعدد الأبعاد في مقابل العلاج الدوائي لخفض مشكلات الإعتماد على الكوكايين

العنوان بلغة أخرى: Cognitive Behavioral Multidimensional the Rapyversus Pharmacotherapy to Reduce Cocaine Dependence
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين (جمعن)
المؤلف الرئيسي: حسني، ضياء الدين عادل محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصبوة، محمد نجيب أحمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 113 - 148
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 955491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج المعرفي السلوكي | الإعتماد على الكوكايين | الأفكار الآلية | المعتقدات اللاعقلانية | Cognitive Behaviour Therapy | Cocaine Dependence | Automatic Thoughts | Irrational Beliefs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

170

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to investigate the therapeutic effectiveness of cognitive behavior therapy versus pharmacotherapy in treatment of Major Cocaine Dependence. A 41 out male patients were selected and diagnosed as suffering from Cocaine Dependence according to the DSM-5, with agemean 34.58 ± 5.11. The sample was divided into three experimental groups; first group (N= 14 cocaine dependents) treated witha combination of cognitive behavior therapy and pharmacotherapy. The second group (N=13 cocaine dependents) treated with cognitive behavior therapy only consisted of 20 regular sessions of a full CBT program. Third group (N=14 cocaine dependents) treated with pharmacotherapy only. A number of tests was applied on all groups included; The Beck Depression Inventory (BDI), The Automatic Thoughts Checklist, The Irrational Thoughts Questionnaire, The Negative Health Beliefs Questionnaire, The Beck Craving Beliefs Questionnaire (CBQ), The Beck Relapse Prediction Scale (RPS), and The Social Efficacy Treatment Checklist (SETC). All groups were assigned to four measurements, one for the base line before any treatment interventions, one for the post treatment evaluation, and two for follow up evaluating within short time and long time. Non-parametric statistics was used to analyze the data collected, and the results indicated that: (1) there were no significant intra group differences found in terms of base line assessment, post treatment assessment, and first period of follow of up assessment but there were significant differences among groups in the second period of follow up. (2) CBT was proved to be more effective than pharmacotherapy in treating of cocaine dependence. (3) The. combination between CBT and pharmacotherapy was more effective than each therapy alone in treatment of cocaine dependence and relapse prevention. The results had been discussed in terms of information processing model and cognitive behavioral models of dependences and relapse prevention.

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق في الأداء بين ثلاث مجموعات من المعتمدين علـى الكوكايين، وذلك من خلال فحص الفروق بين نتائج كل من المعتمدين علـى الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي معا، ونظرائهم الذين تلقوا العلاج المعرفي. السلوكي فقط، ومجموعة المعتمدين الذين تلقوا العلاج الدوائي فقط، في خفض بعض الأعراض الانسحابية (متمثلة في شدة الأعراض، الاكتئابية)، وخفض الأفكار الآلية والمعتقدات اللاعقلانية، والمعتقدات الصحية السلبية، وخفض مستويات اللهفة، واحتمالات الانتكاسة، هذا بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين نتائج مجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي السلوكي فقط، ومجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج الدوائي فقط، فيما يتعلق بخفض بعض الأعراض الانسحابية للاعتماد على الكوكايين متمثلة في شدة الأعراض الاكتئابية، وذلك على مجموعة من الاختبارات، وهى: اختبار بيك للاكتئاب، واختبار الأفكار الآلية، واستخبار المعتقدات اللاعقلانية، واستخبار المعتقدات الصحية السلبية، واختبار اللهفة، واختبار التنبؤ بالانتكاسة. وفى إطار التحقق من هدف الدراسة، تم استخدام تصميم المجموعات العشوائية غير المتكافئة بقياس قبلي. بعدي متكرر، وذلك في ضوء المنهج شبه التجريبي، كما تم إجراء دراسة استطلاعية للتحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات الدراسة المصممة، وذلك على عينة قوامها (٣٥) من المعتمدين على الكوكايين، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة على العينة الأساسية والتي تكونت من (٤١) معتمدا على الكوكايين بمتوسط عمري قدره (34.58٥١١) ، قسمت إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى (أ): التي تلقت برنامج العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي الطبي معا، وقد تكونت في صورتها النهائية من (١٤) معتمدا على الكوكايين استمروا بشكل منتظم منذ بداية البرنامج العلاجي وحتى فترة المتابعة الأخيرة. المجموعة الثانية (ب): التي تلقت برنامج العلاج المعرفي السلوكي فقط، وقد تكونت في صورتها النهائية من (١٣) معتمدا. على: الكوكايين استمروا بشكل منتظم منذ بداية البرنامج العلاجي وحتى فترة المتابعة الأخيرة. ثم المجموعة الثالثة (ج): التي تلقت العلاج الدوائي الطبي فقط، وقد تكونت في صورتها النهائية من (14) معتمدا على الكوكايين، استمروا بشكل منتظم منذ بداية البرنامج العلاجي وحتى فترة المتابعة الأخيرة، وقد جاءت نتائج الدراسة لتشير إلى تحقق فروضها القائلة بأن متوسط نتائج التحسن في خفض بعض الأعراض الانسحابية (متمثلة في شدة الأعراض الاكتئابية)، وخفض الأفكار الآلية والمعتقدات اللاعقلانية، والمعتقدات الصحية السلبية، وخفض مستويات اللهفة، واحتمالات الانتكاسة، لدى المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي معا، أعلى جوهريا من متوسط نتائج التحسن لدى كل من مجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي. السلوكي فقط، ومجموعة المعتمدين الذين تلقوا العلاج الدوائي فقط، وإن متوسط نتائج مجموعة المعتمدين على الكوكايين ممن تلقوا برنامج العلاج المعرفي. السلوكي متعدد الأبعاد فقط، أعلى جوهريا من متوسط مجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج الدوائي فقط، فيما يتعلق بخفض بعض الأعراض الانسحابية للاعتماد على الكوكايين متمثلة في الأعراض الاكتئابية.

ISSN: 2682-1923