ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجربة الكتابة المسرحية عند المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة

العنوان بلغة أخرى: Women Theatrical Writing in the United Arab Emirates
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: عيسى، يحيى سليم سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الريموني، فراس خالد حمدان (م. مشارك), الرفاعى، محمد خير يوسف على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع141
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ربيع
الصفحات: 215 - 243
DOI: 10.35217/0048-036-141-006
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 956012
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسرح الإماراتي | أدب المرأة المسرحي | الثقافة المسرحية | المضامين الفكرية | Emirati Theater | Women Theatrical Literature | Theatrical Culture | Intellectual Content
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة تجربة الكتابة المسرحية عند المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتهدف. إلى محاولة رصد المرجعيات والمضامين الفكرية في أدب المرأة المسرحي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الاختيار القصدي لتجربة اثنتين من الكاتبات في المسرح الإماراتي هما: باسمة يونس، وفاطمة سلطان المزروعي، وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في دراستهم، وجاءت الحدود الزمانية للدراسة بين عامي (2000—2010م)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تنوع الموضوعات الاجتماعية التي تناولها الأدب المسرحي النسائي في الإمارات، حيث توزعت تلك الموضوعات بين: قضايا العنوسة والزواج، بالإكراه، والطلاق وتعدد الزوجات، وغلاء المهور والحرية والاحتجاج على الواقع، وانتشار الجهل والخرافة، ويمكن لهذه الدراسة أن تحقق الفائدة للعاملين في مجال المسرح من مؤلفين ومخرجين ونقاد، وكذلك تقديم الفائدة للمؤسسات الأكاديمية التي تعنى بالمسرح ككليات ومعاهد الفنون الجميلة، إضافة إلى المتلقين والقراء من عامة المجتمع.

This research investigated women playwriting in the United Arab Emirates. The authors observed the intellectual contents and backgrounds of women playwriting literature in the United Arab Emirates through studying the contributions of Basima Younis, and Fatima. S. Al-Mazroui. The authors applied descriptive analytical approach, and set the time range between the years 2000 and 2010. The study concluded number of results, towards the variety of social subjects within the context of the feminist literature. Those subjects ranged from the issues of spinsterhood, forced marriage, divorce, polygamy, expensive dowries, freedom and social protest, the spread of ignorance and superstition. This study can be beneficial for individuals as well as institutions involved in theatrical research, directorship, authorship and criticism.

ISSN: 1025-059X

عناصر مشابهة