ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية الذات وعلاقتها بالتفكير الانتحاري لدى عينة من مرضى النوع الأول من مرض السكري والأصحاء

العنوان بلغة أخرى: Self-Efficacy and their Relationship to Suicidal Thinking among a Sample of Patients with Type 1 Diabetes and Healthy Individuals
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: الشرقاوي، نسرين محمد عبدالمنعم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، رشا ناجي (م. مشارك), عيسى، يوسف خليل (م. مشارك), عامر، فاتن طلعت قنصوه (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 487 - 516
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 956172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فعالية الذات | التفكير الانتحاري | النوع الأول من مرض السكري | Self-Efficacy | Suicidal Thinking | Type I Diabetes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

166

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to examine whether there are differences between the diabetic Patients and healthy individuals in relation to self-efficacy measures and suicidal thinking. This study tries to identify the statistically significant differences in self-efficiency and suicidal thinking depending on the duration of illness. It seeks provide to more knowledge about self-efficacy and to highlight the impact of the rise and fall on the suicidal thinking I have diabetes and healthy. The study was conducted on a sample of 30 patients with type I diabetes, with an average age of (27.50) years, and a standard deviation (4.44) years, and 30 healthy, average age (28.46 years), and a standard deviation (4.36) years, and aged (20: 35) years. The study relied upon the following tools: Self- efficacy scale. (Setup/ Howayda Hanafi Mahmoud, 2013), the probability of suicide scale (Setup/ Abd al-rakeeb Ahmed El behairy, 2013), and the socio¬economic of the family scale (Abdel Aziz el shakhs, 2013) .The results of the survey indicated: 1- there are statistically are function differences between healthy people and diabetics self-efficiency. 2- there are statistically function differences between healthy people and diabetics suicidal thinking. 3- there is a relationship between self-efficacy and suicide thinking. 4- there is a relation is between the duration of diabetes, both self- efficacy and suicidal thinking .

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق بين مرضى السكري من النوع الأول والأصحاء على مقاييس فعالية الذات والتفكير الانتحاري، كما تحاول هذه الدراسة كذلك التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في فعالية الذات والتفكير الانتحاري تبعاً لمدة المرض، وتقديم مزيد من المعرفة عن فعالية الذات ومعرفة تأثير الارتفاع والانخفاض فيها على التفكير الانتحاري لدى مرضى السكري من النوع الأول والأصحاء. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) من مرضى النوع الأول من مرض السكري، بمتوسط عمري قدره (37.50) سنه، وانحراف معياري (4.44) سنة، و(30) من الأصحاء، بمتوسط عمري (28.46) سنة، وانحراف معياري (4.36) سنة، وقد تراوحت أعمارهم بين (35:20) سنة، وشملت أدوات الدراسة: مقياس فعالية الذات من إعداد هويدة حنفي محمود، (2013)، ومقياس احتمالية الانتحار من إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري، (2013)، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة من إعداد عبد العزيز السيد الشخص، (2013) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- وجود فروق دالة إحصائياً بين الأصحاء ومرضى السكري من النوع الأول في فعالية الذات، 2- وجود فروق دالة إحصائياً بين الأصحاء ومرضى السكري من النوع الأول في التفكير الانتحاري. 3- وجود علاقة بين فعالية الذات والتفكير الانتحاري لدى مرضى السكري من النوع الأول 4- وجود علاقة ارتباطية بين مدة الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري وكل من فعالية الذات، والتفكير الانتحاري.

ISSN: 2682-1923