ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السرد الساخر وهدم النموذج في كتابة الجاحظ

المصدر: آداب وإنسانيات
الناشر: الجمعية التونسية للدراسات الأدبية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: الوسلاتي، آمنة الرميلي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7,8
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 77 - 102
DOI: 10.47517/1916-000-007.008-003
ISSN: 2286-5705
رقم MD: 956371
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النموذج | الانزياح | السخرية | الخطاب | السياق | الذاكرة النصية | الهامش
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: The approach proposed in the article is based on a procedural, structural approach, the dismantling of satirical speech into models of the texts of Al-Jahiz. The approach moves within a specific angle of view of "distorting the model" or "demolishing the model" common in the classical Arabic literature to generate lagging and suggest another aspect of rhetoric other than the modern eloquent.
This satirical rhetorical face chosen by Al-Jahiz in many of his texts is based on opposing "typical," "ideal," and "complete" in writing the literary text, and trying to compensate it with what is "distorted," "trivial" and "funny." The writing in the "Kitab al-Bukhala' - the book of misers" and in many letters written by Al-Jahiz, and here generated his unique beauty.
Taking care of the text signs that built the cynical speech in the texts of Al-Jahiz is nothing except an attempt to bring down the self-pronounced in its speech and monitor its presence in its satirical speech and try to skip the fixed and central and go to the margin movement.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

تستند المقاربة المقترحة في المقال إلى منهج إنشائي إجرائي؛ قوامه تفكيك الخطاب الساخر في نماذج من نصوص الجاحظ. وتتحرك المقاربة ضمن زاوية نظر محددة هي "تشويه النموذج" أو "هدم النموذج" الشائع في تصانيف الأدب العربي القديم، بغية توليد الإضحاك واقتراح وجه آخر في البلاغة غير بلاغة الجد.
ويقوم هذا الوجه البلاغي الساخر الذي اختاره الجاحظ في كثير من نصوصه على مناوءة "النموذجى" و"المثالي" و"الكامل" في كتابة النص الأدبي، ومحاولة تعويضه بما هو "مشوه" و"تافه" و"مضحك". على هذا المنوال قامت كتابة الجاحظ في "البخلاء" وفي كثير من "الرسائل" ومن هنا تولدت جماليته المخصوصة.
وليست العناية بالعلامات النصية التي بنت الخطاب الساخر في نصوص الجاحظ إلا محاولة التفات إلى تنزل الذات المتلفظة في خطابها وترصد حضورها في كلامها الساخر ومحاولتها تخطي الثابت والمركزي والذهاب إلى حركة الهامش.


ISSN: 2286-5705

عناصر مشابهة