ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصيغ التحذيرية ضد العبث بالنقوش في الكتابات اللحيانية

العنوان بلغة أخرى: The Warning Formulas Against Harming In Lihyanite Inscriptions
المصدر: مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، فهد مطلق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alotaibi, Fahad Mutlaq
المجلد/العدد: س13, ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يناير / صفر
الصفحات: 7 - 58
DOI: 10.33948/0777-013-025-001
ISSN: 1319-8882
رقم MD: 956692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لحيان | النقوش اللحيانية | الصيغ التحذيرية | حماية النقوش | ذي غيبة | الفكر الاجتماعي عند اللحيانيين | الفكر الديني عند اللحيانيين | Warning Formulas | Lihyanite Inscriptions | Social Control | Du Gabat
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: يعني هذا البحث بدراسة الصيغ التحذيرية، التي اشتملت عليها النقوش اللحيانية ضد العبث بهذه النقوش. حيث احتوت هذه النقوش اللحيانية على بعض الصيغ التي عملت بصفة عامل ضبط اجتماعي في المجتمع اللحياني تتحقق بموجبه حماية ملكية الغير ضد العبث والتخريب. وهذا الجانب لم يدرس حتى الآن. وتحاول هذه الدراسة قراءة بعض جوانب الفكر الديني والاجتماعي لدى اللحيانيين. فعلى صعيد الفكر الديني، أكدت الدراسة تبوء الإله "ذو غيبة" مركز الصدارة بين الآلهة اللحيانية. فحتى وإن ذكر غيره من الآلهة معه في النقش، نجد أن صاحب النقش يطلب من هذا الإله فقط إيذاء من يؤذي النقش. كما وجدت الدراسة أن هناك غيابًا لاستخدام "اللعن" كآلية لحماية النقوش بخلاف النقوش النبطية والثمودية والتدمرية وغيرها. فهل يعني هذا عدم اعتقاد اللحيانيين بقدرة الإله ذو غيبة على طرد المعتدي من رحمته؟. وعلى الجانب الاجتماعي، لا نجد هناك غرامات وعقوبات مادية مرتبة على المعتدي على غرار ما نجده في النقوش النبطية. وربما يدل هذا على افتقار المجتمع اللحياني لمؤسسات الضبط الاجتماعي التي كانت عند الأنباط.

This research focuses on the warning formulas against harming Lihyanite inscriptions. Lihyanite society in order to protect the property of others against tampering and These inscriptions contain some formulas that worked as means of social control in the vandalism. Although there are plenty of studies that already dealt with some aspects of Lihyanite inscriptions, this aspect has not been studied yet. As will be seen, this study reflects some elements of the Lihyanite religious and social thought. At the level of religious thought, this study confirms the central position of the Du-Gabat among the Lihyanite gods. So, even when there are some gods mentioned with him in an inscription, he is the only one to be asked to harm anyone who violates the inscription, unlike the Nabataean society, "curse" was not used as a mechanism to protect the inscriptions. One question that may be asked then is does this mean that the Lihyanites did not believe in Du-Gabat's ability to expel the aggressor form mercy? In terms of social aspect, Fines were not used against aggressor similar to what we find in the Nabataean inscriptions. Perhaps this indicates the lack of social control institutions in the Lihyanite society.

ISSN: 1319-8882

عناصر مشابهة