ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثورات العامة في مصر في عصر المماليك البحرية 648 هـ - 784 هـ / 1250 - 1382 م : الأسباب والنتائج

العنوان بلغة أخرى: Public Revolts In Egypt During The Bahri Mamluk,s Period 648 - 784 H / 1250 - 1382 G
المصدر: مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: الشعيبي، عذاري بنت إبراهيم عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: س13, ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يناير / صفر
الصفحات: 123 - 162
DOI: 10.33948/0777-013-025-003
ISSN: 1319-8882
رقم MD: 956705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر | دول الممليك البحرية | طبقة العامة في مصر | ثورات العامة في مصر | Egypt | The Bahri Mamluk State | Rgyptian Public | Revolts In Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة موجزة لثورات طبقة العامة في مصر خـلال عهد المماليك البحرية، فقد أغفلت معظم الكتب التاريخية التعمق في سبر أهم أسباب تلك الثورات ودوافعها والنتائج المترتبة عليها، وهو ما سيحاول هذا البحث إبرازه. قسمت الباحثة البحث إلى خمسة أجزاء حاولت من خلالها الكشف عن أسباب تلك الثورات ودوافعها وأهم نتائجها، وهي نتائج أدت في أوقات كثـيرة إلى تغيير مجريات بعض الأمور السياسية في دولة الماليك البحرية، إضافة إلى مجموعة من النتائج الاجتماعية والاقتصادية. وقد عرضت هذه الدراسة في عدة محاور جاءت كالآتي: المعنى اللغوي للثورة، أصل كلمة مملوك وبداية الحكم المملوكي، العامة في مصر زمن الماليك، نماذج لأبرز ثورات العامة في العصر الماليك البحرية، وقد ختمت الدراسة بخلاصة بينت فيها أهم نتائج البحث التي توصلت إليها.

This research aims to study public revolts during the Bahri mamluk rule. Most historians and researches ignored discussing the main cusses for these revolts and their motives and results, which this research will try to highlights. The researcher divided the study into five parts, in order to detect the causes of these revolts, there motives and the most important results, which led many times to change the course of some political matters in the country. The research is presented through several axes as follows: the linguistic meaning of revolts, the origin of the word ’’Mamluk". The beginning of Bahei Mamluk rule, the public in Egypt in the Mamluk era, models of main public revolts in the Bahri Mamluks era. The study is concluded with a summary showing the most important results discovered.

ISSN: 1319-8882