ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية دفاتر المهمة في تدوين تاريخ الحجاز : دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Importance Of Muhimma Dafters For The History Of Hijaz : An anatical Study
المصدر: مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: صابان، سهيل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س13, ع27
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يوليو / رمضان
الصفحات: 59 - 110
DOI: 10.33948/0777-013-027-002
ISSN: 1319-8882
رقم MD: 956742
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاز | الحكم العثماني في الحجاز | دفاتر المهمة | موارد ميناء جدة | قضاة الحجاز | Hejaz | Ottoman Rule In Hejaz | Sultanic Decrees Muhimma Defters Jeddah Revenues | Judges Of Hejaz
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: تعد دفاتر المهمة من أهم مصادر تاريخ الدولة العثمانية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وبخاصة إذا أريد التأكد من إجراء متبع في وقت سابق، حتى لو مر عليه مئات السنين، كما هو الأمر في صدى الوجود العثماني في الجزيرة العربية، ولماذا امتد نفوذ الدولة إلى هذه المنطقة، وكيف سارت علاقة الدولة بها، وما هو الإجراء المتبع في المعاملات البيروقراطية مع ولايات المنطقة أو مع ولايات الدولة العثمانية بصورة عامة، يبلغ عدد هذه الدفاتر في الأرشيف العثماني 266 دفترًا، ضم ما يقرب من خمسمائة ألف حكم سلطاني، صدر خلال مدة أربعة قرون، يحاول هذا البحث التركيز على دفاتر المهمة المتعلقة بالحجاز وذلك بتوضيح بعض المسائل المبهمة في تلك الدفاتر، أو شرح بعض الأمور التي تشكل على الباحثين مثل التواريخ المستخدمة فيها والمصطلحات الغربية الواردة في متونها. وقد مثل لكل ذلك ببعض الأمثلة من خلال الأحكام السلطانية الصادرة إلى ولاية الحجاز بصورة، وأورد نصوصًا من المراسلات التي جرت مع قضاة الحجاز في مختلف القضايا التي تهم المنطقة، وبين دور القضاة في تنفيذ الأحكام السلطانية في مختلف العهود، كما أتي ببعض الأمثلة من واردات جمارك جدة، وكيفية توزيعها بين أمير مكة المكرمة وميزانية ولاية الحجاز، وكيفية صرف تلك الميزانية.

"Muhimma Daftars" is one of the most important sources of the history of Ottoman empire and its relation with its provences. Especially when it comes to the bureaucratic process which the Ottoman government followed through the centuries, Such as the case of Hijaz. The Muhimma dafters consist of (266) volumes, which include (500,000) imperial decrees (Hukums) that covers a period of four centuries. This research tries to concentrate on the Muhimma dafters related to Hijaz, by clarifying some of the ambiguous terms in these defers and explaning some of the problems that researchers face when they read them, such as: unusual terminus and dating s used in them. Examples are provided for these problems from satanic decrees related to Hijaz province. Texts from cores pondances to the judges of Hejaz related to different cases, and how those judges executed the sultanic decrees through the period are also provided. Some examples from Jeddah custom house revenues and the way they were distributed between the Sharif of Mecca and the Wali of Hijaz and how they were expended are also presented.

ISSN: 1319-8882