ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤدية إلى إرتكاب جرائم السطو في المجتمع الأردني من وجهة نظر العاملين في جهاز الأمن العام

المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الحجران، ربا عبدالوهاب حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 88 - 111
DOI: 10.33953/0381-002-006-004
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 957093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السطو المسلح | الجريمة | الأمن المجتمعي | جهاز الأمن العام | Armed Robbery | Crime | Community Security | Public Security Servic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤدية لارتكاب جرائم السطو المسلح في المجتمع الأردني والوقوف على آراء عناصر جهاز الأمن العام في هذا المجال، وتمحورت مشكلة الدراسة على التعرف على أسباب ظهور هذه الجرائم والتي تعتب حديثة وطارئة على المجتمع الأردني، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن معظم جرائم السطو المسلح كان المستهدف فيها البنوك، وأن من أهم أسباب ظهور هذه الجرائم الفقر والبطالة والشعور بالقهر والإحباط من سياسة الحكومة وعدم العدالة في توزيع الوظائف وعدم اخذ البنوك الاحتياطات اللازمة. وأبرزت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها إعادة الثقة بين الحكومة والمواطن بإحداث تغيير حقيقي في سياستها الاقتصادية وتخفيض الضرائب ورفع الحد الأدنى للأجور وإعادة النظر في المنظومة الأمنية للبنوك والمحلات التجارية الرئيسية.

This study aimed to identify the factors that lead to committing armed robberies in the Jordanian society and to identify the views of the public security apparatus parts in this field. The problem of the study was to identify the causes of these crimes, which are considered modern and emergency to the Jordanian society. The study concluded to a set of results: Most of the armed robbery crimes were targeted banks, and the most important reasons for the emergence of these crimes poverty and unemployment, the sense of oppression and frustration of government policy, unfair distribution of jobs, and the banks do not take the necessary precautions. The study highlighted a number of recommendations, the most important of which is the restoration of confidence between the government and the citizen by making a real change in its economic policies, reduce taxes, raise the minimum wage, and review the security system of the major banks and shops..

ISSN: 2617-9857