ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الميول المهنية وعلاقتها بأنماط الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية في فلسطين

العنوان بلغة أخرى: Professional Orientation and its Relationship with Personality Patterns among Secondary School Students In Palestine
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: فنطازي، كريمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أمريش، سناء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 145 - 160
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 957662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الميول المهنية | أنماط الشخصية | المرحلة الثانوية | career orientation | personality patterns
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على الميول المهنية وأنماط الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية في فلسطين، وعلى العلاقة بين الميول المهنية وأنماط الشخصية، وأثر كل من الجنس (ذكر/ أنثى) والمستوى الأكاديمي (أول ثانوي/ ثاني ثانوي) في هذه العلاقة. طبقت الدراسة على 546 طالبا وطالبة، باستخدام مقياسين هما مقياس الميول المهنية الذي أعد وفقا لنظرية هولاند، ومقياس أنماط الشخصية الذي أعد وفقا لتصنيف مايرز-برجز. تظهر النتائج أن الميول الستة التي أشارت إليها نظرية هولاند موجودة كلها لدى أفراد العينة. كما تظهر أن جميع أنواع أنماط الشخصية الستة عشر المشار إليها في تصنيف مايرز-بريجز موجودة لدى أفراد العينة كذلك. وتكشف عن وجود علاقات متعددة بين الميول المهنية وأنماط الشخصية، إذ ارتبط كل نمط من أنماط الشخصية بأكثر من ميل مهني واحد.

This study aimed to investigate the vocational interests and personality styles of Palestine secondary school students. It aimed also to investigate the relationship between vocational interests and personality styles as well as the effects of both gender and academic level on relationship. Study sample comprised 546 students. Data collection tools were vocational interests’ scale that was designed according to Holland’s theory, and scale of personality styles that was designed according to Myers-Briggs theory. Results indicated that both Holland’s vocational interests and Myers-Briggs personality styles were found among Bahraini students. Furthermore, there was a significant relationship between the two studied variables (vocational interests and personality styles.

ISSN: 1111-5149