ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات مواجهة الضغوط التالية للصدمة لدى ضحايا حوادث المرور: دراسة ميدانية على عينة من الضحايا في ولاية باتنة

العنوان بلغة أخرى: Post-Traumatic Stress Strategies among Traffic Accident Victims: A Field Study in the State of Batna
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: خلاف، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سكيو، ريمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: فيفري
الصفحات: 172 - 188
DOI: 10.35156/1192-012-001-010
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 957777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات المواجهة | ضغوط التالية للصدمة | ضحايا حوادث المرور | Coping Strategies | Post Traumatic Stress Disorder | Victims of Traffic Accidents
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة إبراز استراتيجيات مواجهة الضغوط التالية للصدمة لدى ضحايا حوادث المرور لدى عينة من المصابين في حوادث مرور، واشتملت عينة الدراسة على 45 فرد، وتم استخدام المنهج الوصفي الإحصائي، واستخدمنا في ذلك مقياس "استراتيجيات المواجهة ل Cousson: وكانت النتائج كما يلي: 1- ترتفع درجات ضحايا حوادث المرور المصابين إصابات خفيفة في استراتيجية المواجهة المتمركزة حول الانفعال. 2- ترتفع لدى ضحايا حوادث المرور المصابين إصابة شديدة في استراتيجية المتمركزة حول الانفعال. 3- لا توجد أي فروق في استراتيجيات المواجهة في أفراد العينة باختلاف السن. 4- لا توجد فروق في استراتيجيتي المواجهة المتمركزة حول المشكل والمساندة الاجتماعية بين الجنسين، بينما هناك فروق بينهما في الاستراتيجية المتمركزة حول الانفعال. 5- لا توجد أي فروق في استراتيجيات المواجهة في أفراد العينة باختلاف الحالة الاجتماعية.

The study aimed to identify coping strategies with post traumatic stress disorder among traffic accident victims. The study sample consisted of 45 individuals. The statistical descriptive method was used. The results indicated that: 1- The degree of victims of traffic accidents with minor injuries in the coping strategy focused on emotion. 2- Traffic accident victims are severely injured in a stress-focused strategy. 3- There are no differences in coping strategies in the sample due to age. 4- There are no differences in coping strategies focused on problem and social support due to gender, while there are differences in the strategy focused on emotion. 5- There are no differences in coping strategies in the sample due to the social situation.

ISSN: 1112-9263