ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات التطابق بين المستهلك وهوية العلامات التجارية لمتاجز التجزئة ونواتجها فى مصر

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Consumer- Retail Store I Brands Identification and Its Consequences in Egypt
المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الغرباوى، علاء الدين حسن على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسان، محمد أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 2 - 29
رقم MD: 958433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخضرمة السوقية | الوعى بقيمة العلامة التجارية لمتاجر التجزئة | التطابق أو التقارب بين المستهلك والعلامة التجارية لمتاجر التجزئة | رضا المستهلك عن العلامة التجارية للمتجر | ولاء المستهلك لعلامة متاجر التجزئة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على محددات تطابق أو تقارب المستهلكين مع هوية العلامات التجارية لمتاجر التجزئة في مصر، وقياس نواتجها المتمثلة في رضاهم، وولائهم لها. حيث تم مراجعة الأدبيات البحثية في هذا الصدد، وتم دراسة تأثير الخضرمة السوقية، والوعي بقيمة علامة المتجر، والمخاطر المدركة لهذه العلامة، والقيمة المدركة لها كمحددات لرضا العملاء عن علامة المتجر وأيضا التطابق أو التقارب مع هذه العلامة. وقد تم جمع بيانات الدراسة من عينة قدرها ٣٨٠ من المستهلكين أثناء زيارتهم لمتاجر التجزئة المختلفة في مدينتي القاهرة والإسكندرية. وباستخدام تحليل المسار path Anaysis لاختبار فروض الدراسة، وقد توصل التحليل إلى قبولها جميعا، حيث وجدت علاقات تأثير لمتغير الخضرمة السوقية على الوعى بالقيمة، والمخاطر المدركة لعلامة المتجر وأيضا وجدت علاقة تأثير للمخاطر المدركة على القيمة المدركة لعلامة المتجر وكذلك رضا العملاء عنها، وقد أثر الرضا إيجابيا على التطابق أو التقارب بين العملاء وبين العلامة التجارية للمتجر، وهو ما أثر بدوره على درجه ولاء العملاء للمتجر, وتبلغ نسبة التباين المفسر في التطابق بين المستهلك وبين علامة المتجر (وهو المتغير الرئيسى للبحث) من خلال الوعى بالقيمة ،ورضا المستهلك ٧٢%.

The aim of this study is to identify the determinants of Consumer- Retail Stors brands in Egypt and measuring their impacts on satisfaction and loyalty. Literature was reviewed in this regard. The impact of market mavenism, Perceived value of store brand, Perceived risks of retail brands and perceived value of these brands as determinants of customer satisfaction with the store brand, and consumer- retail brand identification were examined. The data were collected from a sample of 380 consumers during their visits to various retail stores in Cairo and Alexandria. Using path analysis to test research hypotheses, all the research hypotheses were accepted. The study proves that market mavenism affects value awamess and perceived risks of store brand. Also, perceived risks affect perceived value of store brand as well as customer satisfaction. Satisfaction also affects customer - brand identification, which in turn has an affect on customer loyalty to store brand. The percentage of explaind' variance of consumer- store brand identification (the main variable of the research) through perceived value of brand and consumer satisfaction is (72%).