ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الربيع العربي على مواقف القوى الإقليمية والدولية من منطقة الخليج العربي من منظور إقليمي ودولي

العنوان بلغة أخرى: The Arab Spring and Regional and International Perspectives Toward the Arab Gulf Region
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: هياجنة، عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 181 - 202
DOI: 10.34120/0080-047-001-006
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 959134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الربيع العربي | التحديات الداخلية | دول مجلس التعاون الخليجي | النظام الإقليمي | الدور السعودي | الإتفاق النووي الإيراني | Arab spring | internal challenges | GCC states | regional system | Saudi Arabia role | Iranian nuclear deal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: تناقش الدراسة دور الربيع العربي كأحد التحولات المهمة التي أدت دوراً رئيساً في إعادة التفكير الاستراتيجي في كثير من قضايا المنطقة العربية؛ حيث إن مسار الربيع العربي شهد كثيراً من التحولات في الداخل العربي وفي النظام الإقليمي والنظام الدولي. ويبدو أن كل هذه التحولات ستغير في المنظور الاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي. وقد أدت التحولات التي نشأت عن الربيع العربي دوراً مهماً في تغيير الخريطة الاستراتيجية في الإقليم من خلال تغيير موازين القوى وإدراكات هذه الموازين؛ من حيث بروز المملكة العربية السعودية كلاعب مهم ومؤثر يقود من خلفه دول الخليج العربية ودول ما يسمى بمحور الاعتدال العربي؛ نظراً لخروج مصر والعراق من اللعبة الإقليمية؛ مما يجبر السعودية على أداء دور أكثر علانية من ذي قبل، وقد تمثل ذلك في عاصفة الحزم، وما يقابل ذلك من تحديات وملفات جديدة. كما أن تحولات الربيع العربي قد أدت دوراً مهماً في كيفية تعامل الدول العظمى معها- خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا - في الملف السوري، وإعادة بروز الدعم الدولي لدور أمريكي في تهدئة الملف الإيراني بعد الوصول إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني؛ مما قد يعيد المنطقة إلى ترتيبات ما قبل الثورة الإيرانية، وهو الاتفاق الذي يقلق - بدوره - دول الخليج العربي من الهيمنة الإقليمية الإيرانية. ومثلت عاصفة الحزم رسالة استراتيجية خليجية على أنها قادرة على قيادة الوطن العربي والاعتماد على الذات. لكن هذه التطورات تبقى في مرحلة الاختبار حتى تتحقق نتائج فعلية تؤسس لنسق إقليمي جديد.

The paper discussed the role of the Arab Spring as one of the major transformations that had played an important role in the strategic rethinking of many issues in the Arab world. The Arab Spring has witnessed many internal, regional and international changes within the Arab world. Those changes influenced the strategic perceptive of the GCC states regarding many internal, regional and international issues. The changes that have emerged from the Arab Spring have played an important role in changing the strategic map of the Gulf region through changing the balance of power and the regional system as well as the perception of the leading states within the region. The study showed that Saudi Arabia had emerged as a leading influential player of the GCC to protect their interests followed by countries of what is called the axis of moderation and that is due to the exit of Egypt and Iraq from the regional game. The new Arab changes obliged Saudi Arabia to play a more public role than before and this was represented by the military operation “Decisive Storm” with all its concomitant challenges and issues. The transformations of the Arab Spring played an important role in the way that the superpowers, especially the USA and Russia, had dealt with the Syrian issue which was not compatible with the aspirations of some influential GCC states such as Saudi Arabia and Qatar. The emergence of this divergence, coupled with the Iranian deal, was perceived as a negative role by the US. The paper argued that the GCC under the Saudi leadership has to stand for their own to protect their own interests.

ISSN: 0253-1097