ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أوجه قراءة لفظ قوارير ورسمها وتوجيهها وما أشكل من دلالتها في قوله تعالى (ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا(15) قوارير من فضة قدروها تقديرا)

المصدر: مجلة العلوم والبحوث الإسلامية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - معهد العلوم والبحوث الإسلامية
المؤلف الرئيسي: القراي، الشيخ سالم الشيخ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قريب الله، محمد عبدالباقي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 99 - 10
ISSN: 1858-6821
رقم MD: 960268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القراءات العشر | مرسوم الخط | الصرف
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: The study deals with the word (Gawareer)in Ayaat (Koran verses)……to know the ways of its pronunciation (vocalization), the way it's written and concept .The study adopted descriptive and analytical method . Gawareer is metered in Arabic language morphology by (Fawaeel) and this meter does not take (Tunween), and some grammatical signs .Gawareer is vocalized differently from (Quiraah) to another . For this reason, it is written according to the pronunciation mentioned by (Quorra) . For some linguists the concept of (gawareer) is not clear , gawareer is known as a name of glass cups .The study concluded by some results for example: The high accuracy of Othemany Rusim (writing) and its capability of showing difference between (Quiraat) .Some Quiraat disagree with grammatical rules, therefore Arabic linguists go to find linguistic reasons for this (Quiraat) in holy Koran .

تناولت هذه الدراسة لفظ (قَوَارِيرَا) في قوله تعالى: (ويُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا) وذلك للوقوف على أوجه قراءتها ورسمها ودلالتها، متبعة المنهج الوصفي والتحليلي. فلفظ قوارير على وزن فواعيل وهو من الأوزان الممنوعة من الصرف. وقد اختلف أداؤها من قراءة لأخرى، ولذلك رسمت في المصاحف بصورة تبين طرق أدائها المختلفة. وأشكل على بعضهم فهم كون قوارير الجنة من فضة وكلمة قوارير في المشهور من لغتهم تطلق على الأكواب المصنوعة من الزجاج. وانتهت الدراسة بخاتمة تضمنت نتائج من أهمها: دقة الرسم العثماني وقدرته على التعبير عن أوجه الأداء المختلفة التي جاءت بها القراءات. في بعض الأحيان تخالف القراءة ماعده النحاة قاعدة نحوية مطردة، فلجأ العلماء بالعربية لإيجاد أسباب لتوجيه هذه القراءات المتواترة، في كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

ISSN: 1858-6821

عناصر مشابهة