ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أشكال مسرحة المكان مفارقة بين مسرح الموقع ومسرح الموقع المحدد

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: عمر، محمد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجم الدين، شمس الدين يونس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 243 - 257
ISSN: 1858-6724
رقم MD: 960864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فضاء | مسرح الموقع | مسرح الموقع المحدد | مابعد الحداثة | space | location theatre | site-specific theatre | post-modernism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: The study focuses on the use of real location such as historical buildings, public buildings, graveyards and so on as theatres platforms in other words the main focus is on theatre performances which take place outside theatres (building) as well as putting into consideration the philosophical, political, cultural and social reasons that led theatre makers to leave the traditional Proscenium and look for new places for their performances and explore new relationship between the performer and the audience and make a comparison between location theatre and site- specific theatre. This study also dealt with some worldwide theatre experiments which took new approach considering the theatrical spaces. The researcher tried to connect some of these experiments to post-modernism philosophy. As post-modernism took a position against modernism as epistemological theory. The revolution of post modernism had its impacts on artistic forms generally and theatre specifically. Although there are many theatre experiments used non-theatrical locations as theatrical spaces yet, we cannot put all these experiment in the same theoretical frame.

تركز هذه الدراسة على استخدام المواقع الحقيقية مثل المباني التاريخية أو العامة كفضاءات مسرحية وبمعنى أخر فإن الاهتمام الأساسي لهذه الدراسة انصب على أشكال وأسباب الخروج عن المباني المسرحية بمختلف أشكالها وقد وضعنا في الاعتبار الأسباب الفلسفية، السياسية، الثقافية والاجتماعية التي جعلت صناع المسرح يتركون خشبات المسارح ويبحثون عن فضاءات جديدة لعروضهم وذلك لاكتشاف أشكال علاقات جديدة بين المؤدي والجمهور وقد ركزت الدراسة أيضا على المقارنة بين أشكال مسرح المكان (مسرح الموقع ومسرح الموقع المحدد) تناولت الدراسة أيضا بالنقد والتحليل بعض التجارب المسرحية العالمية الرائدة في هذا الاتجاه والتي جددت على مستوى المكان. وقد حاول الباحث ربط بعض الأشكال المسرحية المتمردة على المسرح السائد بفلسفة ما بعد الحداثة باعتبار أن ما بعد الحداثة كفلسفة تمردت على الحداثة كنظرية معرفية وهذا التمرد امتد من المضمون إلى الشكل إي أن ما بدا باعتباره موقفا فكريا ناقدا لفلسفة الحداثة، التمرد المابعد الحداثي على مستوى الفلسفة أنتج أشكالا فنية بدورها متمردة على الأطر والأشكال المسرحية التي الحداثة. أيضا هنالك العديد من التجارب المسرحية التي عن الأبنية المسرحية بشتى أنواعها وذلك بدون الاتكاء على موقف فكري واضح يرفض المباني المسرحي وإجمالا فقد تعددت أسباب الخروج بتعدد السياقات التي أنتجت تلك التجارب المسرحية.

ISSN: 1858-6724

عناصر مشابهة