ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإقصاء السياسي تجاه الشيعة في العراق في العهد العثماني الأخير 1876 م. - 1917 م.

العنوان المترجم: Political Exclusion Toward Shia in Iraq in The Last Ottoman Era, 1876 AD - 1917 AD
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبادة، صلاح هادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعموري، يحيى كاظم حمودي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: حزيران
الصفحات: 718 - 733
DOI: 10.33855/0905-022-002-010
ISSN: 1992-2876
رقم MD: 961275
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإقصاء | الإقصاء السياسي | الطائفية | التمثيل النيابي | Eliminatoin | Political Isolation | Sectarian | Parliamentary Represeta
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: الإقصاء السياسي ممارسة تعسفية تمارسها السلطات الحاكمة تجاه من تريد أبعاده وعزله عن المسرح السياسي، مورست عملية الإقصاء في العراق خلال الحكم العثماني (1534: 1917) تجاه شيعة العراق وكانت اشد موجاته في العهد العثماني الأخير (1876 -1917)، إذ تعرض أبناء العراق الشيعة إلى أساليب وألوان الإقصاء كافة وبمختلف وسائله. فقد أقصوا من حق التعليم بحيث كانت تمنع أبناء المذهب الجعفري من الدخول في المدارس العثمانية الرسمية وكان ذلك المنع والإقصاء بخلفيه عدم اعتراف الدولة العثمانية بالمذهب الجعفري مذهبا إسلاميا وهذا أقصاء ثان تبلور بمنع الشيعة بين الحين والآخر من منع إقامة شعائرهم (الحسينية) وكان السبب الأساسي لهذا التعامل السلبي هو تقارير بعض علماء السنة في العراق المشوهة لصورة الشيعة وعقائدهم لدى الباب العالي من خلال وصفها بالخطر على الإسلام والبلاد الإسلامية وكانت الحكومة العثمانية تصدق هذه التقارير لا لصحتها بل لتتخذها مبررا لممارسة الإقصاء تجاه الشيعة وتجعل المناصب في ولايات العراق حكرا على أبناء المذهب السني، لذا حرمت الشيعة من التمثيل النيابي (مجلس المبعوثان) فلم يمثل الشيعة في مجلس المبعوثان العثماني بدوراته الخمس سوى شخص واحد ولمرة واحدة ولم يكن ذلك إلا لأنه احد أعضاء جمعية الاتحاد والترقي العثمانية وهذا يعني أن هذا الرجل كان يقوم بخدمات للعثمانيين تنال رضا السلطات الحاكمة. كان من أثار هذه الممارسة تجاه الشيعة في العراق قلة المتعلمين بين صفوف أبناء الطائفة في العراق التي اتخذت ذريعة للنخب الحاكمة في العراق الملكي (1921: 1958) بعد تخلص العراق من براثن الاحتلال العثماني لتمارس من خلالها الإقصاء تجاه الشيعة، علما أن الحكم الملكي في العراق لم يقم إلا بعد ثورة 1920 التي لعب فيها الشيعة أدوارا جهادية مشرفة اجبت المحتل البريطاني على الرضوخ لإرادة الثائرين.

The Royal era of Iraq is stated as the first presidency in which Iraq was converned interiourly. That was after Iraq had its freedom of British and Uthmanian occupation; and that represented the virtual raise of its aged history by the virtue of Iraqis'' Militarism which brought them the reachness to the revolution of 1925. In spite of many thourouly and varios about political history of Iraq , we are still in need of studies that focus through the phenomena of the political exclusion acted on many Iraqies' components or Collection especially Shea's . That took place within has been written to give the appearance of that phenomeny depends on three pillars, or say three fields of search: The first one: the roots it basically laid on, so that the researcher can point out the hostile operation of that political isolation towards Iraq people during the epoch of Uthmanian government and British occupation. The second one: the motive, reasons and justifications for that sectarian and ethmic practicand ideology. The third one: the results and reflected effects of elimination that played a great part and helped faster a spirit of hatred all collection of Iraqi people , furthermore , killed the trust between them; and that took Iraqis to the yard of massacre.

ISSN: 1992-2876