ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حل البرلمان في الدساتير العربية

المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: البياري، إسلام راسم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Albayari, Islam Rasem
المجلد/العدد: مج2, ع9
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 14 - 40
DOI: 10.33953/0381-002-009-001
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 961484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحل الرئاسي | الحل القضائي | الحل التشريعي | The Presidential Solution | The Solution To The Judiciary | The Legislative Solution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه إن دستور الدولة هو أعلى قانون موجود فيها ويجب على جميع السلطات الالتزام بأحكامه، ومن أجل الحفاظ على مبدأ علو الدستور، فإن الدستور ذاته ينص على مجموعة من الجزاءات التي تحقق ذلك العلو الدستوري. على إن هذه الجزاءات قد تمتزج فيها الطبيعة القانونية والطبيعة السياسية. بسبب إن قواعد الدستور ذاتها تتضمن هذه الطبيعة المزدوجة، والتي كانت محل اختلاف الفقه الدستوري. ومن هذه الجزاءات المتناسبة وطبيعة الموضوعات التي ينظمها الدستور، نجد حل البرلمان، هذا الحل الذي قد يكون جزاء يفرض بالإرادة الشعبية أو وفقا للإرادة الحكومية أو قد يكون مفروضا بإرادة السلطة التأسيسية التي تضع الدستور. وهو الأمر الذي حاولنا استقصاؤه في دستور العراق لعام 2005، لمعرفة طبيعة هذا الجزاء الذي حاول أن يشنؤه الدستور انسجاما وكون النظام السياسي في العراق هو النظام البرلماني.

There is no doubt that the state constitution is the Supreme law of the present, and all authorities must abide by its provisions, in order to preserve the principle of altitude Constitution, the Constitution itself provides for a range of sanctions to achieve this constitutional Supreme. That these sanctions and the legal nature of the political nature may blend. Because of the rules of the constitution, it contains this dual nature, which were the subject of differing constitutional jurisprudence. One of these sanctions and disproportionate nature of the issues regulated by the Constitution, we find the dissolution of parliament, this dissolution may be a penalty imposed or the popular will, according to government will or may be imposed by the will of the constituent authority that sets the Constitution. Which we tried, investigated in Iraq's 2005 constitution, to know the nature of the penalty box, who tried to establish it Constitution in line and the fact that the political system in Iraq is a parliamentary system.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة