ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دعم وتعزيز تدريس العلوم لدى الاطفال الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد

المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: عيدوسي، عبدالهادي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aidouci, Abdelhadi
المجلد/العدد: مج2, ع9
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 70 - 87
DOI: 10.33953/0381-002-009-003
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 961497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبداع العلمي | تدريس العلوم | الأطفال الموهوبين | الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد | التشخيص | Scientific Creativity | Science Education | Gifted Children | Gifted With Autism Spectrum Disorder | Diagnosis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

290

حفظ في:
المستخلص: بالرغم من تحديد أوجه القصور لدى الأطفال التوحديين في معاناتهم من الضعف في التواصل اللغوي والتفاعل الاجتماعي، إلا أن ذلك لم يمنع من تحديد جوانب مميزة في مستويات أداءاهم، خاصة فيما سجل من تفوق في المجالات العلمية وارتباطاته السابقة بعدد من إنتاجات المبدعين والموهوبين من العلماء. إذ أن الدفع بتواجد الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في بيئة تربوية أقل تقييدا من شأنه أن يمنحهم الفرصة لتطوير إمكاناتهم وتعزيز تعلماتهم، بما يمكنهم من تحقيق الحد الأعلى من الكفاءة. ولتحقيق الأهداف المنشودة، فإن ذلك يستلزم توفير جملة من الاعتبارات التدريسية التي من قد تتبنى العمل على سياق استحداث نماذج تربوية أكثر فاعلية بما يسمح من خلق بيئة تربوية مناسبة للأطفال الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد، تقوم على تلبية احتياجاتهم ورغباتهم. وسنسعى من خلال هذه المداخلة إلى تقديم بعض المقترحات المقدمة لتدريس العلوم لدى الأطفال الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد.

Despite the limitations of autistic children in their vulnerability to linguistic communication and social interaction, this did not prevent them from identifying distinctive aspects of their performance levels, especially in terms of excellence in the scientific fields and previous associations with a number of creative and talented scientists. Advancing the presence of children with autism spectrum disorders in a less restrictive educational environment will give them the opportunity to develop their potential and enhance their learning so that they can achieve maximum efficiency. In order to achieve the desired objectives, this requires a set of teaching considerations which may adopt the work in the context of developing more effective educational models to allow the creation of an educational environment suitable for gifted children with autism spectrum disorders, based on meeting their needs and desires. Through this intervention, we will seek to present some of the proposals for teaching science to gifted children with autism spectrum disorders.

ISSN: 2617-9857