ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقولات المدرسة الواقعية في الأدب : دراسة في النشأة والتوجيه الجمالي

العنوان بلغة أخرى: Theories Of Realism In Literature : A Research In Establishment And Aesthetic Trending
المصدر: حوليات الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الحلاق، رائد سهيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 222 - 237
DOI: 10.35813/1712-000-012-015
ISSN: 2335-1969
رقم MD: 962366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الواقعية | مقولات الواقعية | مرجعية الواقع | الموضوعية | سمات الواقعية | Realism | Realistic Theories | Realty Background | Objectivity | Realistic Characteristics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث أن يكشف، عن أبرز المقولات التي قامت عليها المدرسة الواقعية في الأدب من خلال رصدها في نشأتها، وفي تطور الوعي النقدي والجمالي بها. فيرصد مدى نجاح منظري الواقعية في إخراج هذه المدرسة من وصمة التصوير الفوتوغرافي الميت للواقع، إلى ميزة إعادة تشكيله الفني المبدع. ويستنتج بعض السمات التي نتجت عن المقولات والتي ميزت الواقعية من غيرها. ثم ليخلص البحث إلى أن العمل على توجيه مقولات الواقعية جماليا وتطويرها فنيا أسهم في تألق الواقعية وإضفاء الحيوية والمرونة على هذه المدرسة التي كادت أن تنوي ويخمل ذكرها بسبب الفهم الجاف لمقولاتها.

This research tries to explore the most prominent principles that the Realistic School of literature was based on in terms of monitoring its establishment and the development of the critical and aesthetic awareness through it. It focuses on the extent of the Realistic theoreticians' success in taking this school from the shame of the dead photographic portrayal of reality to its major characteristic of its innovative artistic reforming. It also comes out with some features that appear after the theories that differentiate between the Realistic School and other schools. The research also reaches the conclusion that dealing with the Realistic theories aesthetically and developing them artistically lead to the prominence of Realism and its vitality and flexibility, which was nearly about to decline, and retard because of the misunderstanding of its theories.

ISSN: 2335-1969

عناصر مشابهة