ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتاجرة في العملات لدى المصارف التجارية الليبية في ضوء المعيار الشرعي رقم (1) الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

المصدر: مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية
الناشر: الجامعة الأسمرية الإسلامية
المؤلف الرئيسي: محمود، تقى إدريس مرتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إدريس، سالمة غانم إبراهيم (م. مشارك), مريم حمادي ناجم الشريفى (م. مشارك), امعمش، أماني عبدالله محمد (م. مشارك), النعاس، حسام مراجع مؤمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 203 - 260
رقم MD: 962377
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يتمثل الهدف العام من الدراسة في الوقوف على واقع المتاجرة في العملات بالمصارف التجارية الليبية العاملة في مدينة طبرق، ومعرفة إلى أي مدى تم تطبيق المعيار الشرعي رقم (1) الخاص بالمتاجرة في العملات، وذلك بعد الجدل القائم في مشروعية معاملة بيع الدولار لأرباب الأسر الليبية بسبب الفتاوى الصادرة عن دور الافتاء المختلفة في ليبيا. وبعد تحليل البيانات التي تم الحصول عليها عن طريق المقابلات الشخصية، وذلك بعد تقسيم المعايير الاثني عشر إلى ستة معايير ضرورية وستة معايير مكملة بالاعتماد على المصطلحات الشرعية الواردة في تلك المعايير. توصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها أن المصارف التجارية العاملة في مدينة طبرق التي توفر خدمة بيع ال 400 دولار لأرباب الأسر الليبية، قد طبقت المعيار الشرعي رقم (1) الخاص بالمتاجرة بالعملات.