ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث الضعيفة والموضوعة : دراسة تحليلية في ضوابط الضعف والوضع وأصناف الوضاعين

العنوان المترجم: Weak and Fabricated Hadith: An Analytical Study in The Controls of Weakness and The Status and Types of Authors
المصدر: حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: الديهي، محمد إسماعيل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 2961 - 3034
DOI: 10.21608/JFAZ.2017.13180
ISSN: 2535-2350
رقم MD: 963373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى بيان ما للأحاديث الضعيفة والموضوعة من دور أضر بجوانب كثيرة من الدين؛ نحو التشكيك في العقيدة والطعن في الثوابت ، وتهجين المفاهيم الدينية من عقائد ومقولات؛ لتتحول بدورها إلى قناعات حياتية وممارسات يومية عملية يسير في ظلها الملايين من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، كما هدفت الدراسة إلى بيان أنه قد كانت للوضاعين طرق وحيل في وضع الحديث والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ منها الاختلاق والصناعة وغير ذلك من طرقهم الخبيثة؛ وقد تصدى لهم علماء الأمة فبينوا كذبهم وحيلهم ودسائسهم ، وقد يزداد هذا الأمر خطورة في زماننا هذا حيث ينشر كثير من الناس – بقصد الخير بطبيعة الحال- هذه الأحاديث غير مدركين لخطورتها وأثرها السالب في حياة الفرد والمجتمع والأمة، فقد كان لزاما علينا أن نقتفي أثرهم ونحذو حذوهم.

This study aims at indicating the harming role of doubtful and fabricated hadiths on many aspects of religion such as doubting islamic faith, challenging the basics as false, and mixing the religious concepts with a variety of creeds and sayings; and such hadiths turn into life convictions and daily practices for millions of muslims all over the world. The study also revealed that the fabricators of hadith had their ways and tricks in forging hadith and lying to the messenger of Allah as in forgery, fabrication, and many other vicious ways. However, muslim scholars have confronted them indicating their lies, tricks, and intrigues. Yet, this matter is of great risk in our present time where a lot of people unintentionally spread such hadiths without knowing their serious and negative impact on the life of the individual, the society, and the nation. Therefore, it was a necessity to follow their footprints from one hand.

ISSN: 2535-2350