ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شواهد القراءات في المعاجم دلالاتها ومعانيها: معجم الأزهري أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Semantic and Meanings of the Arguments of Quranic Readings in Lexicons: A Case Study of El-Azhari Lexicon
المصدر: حولية كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
المؤلف الرئيسي: سيب، خير الدين محيي الدين حماد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عبدالله، واسيني (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 30
DOI: 10.21608/BFDM.2018.18709
ISSN: 2636-2481
رقم MD: 963451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،، فقد تعددت الدراسات القرآنية، والبحوث اللغوية، التي جعلت من نصوص آيات القرآن مرجعاً لها وأزهارا تقطف منها ثمارها وميزانا تقیس به علامات تقدمها وازدهارها وشاهدا على مكانتها، وتنوعت تبعاً لذلك الأساليب العلمية والمناهج اللغوية التي سخرت نفسها لخدمة هذا القرآن الكريم، فجاءت هذه الدراسات في بطون الكتب إما تفسيرا لموضوعاته أو شرحا لألفاظه أو تهذيبا وتبیینا لشواهد أحرفه وقراءاته القرآنية أو إفصاحا عما أُعجم من مكنوناته ودرره، أو استعماله شاهدا على صدق ما جاء به العلماء من مسائل لغویة وبلاغية ...إضافة لما تحویه من إثراء للمعاني القرآنية الكريمة، وللدلالات اللغوية، وهذا أمر لم يغفله العلماء المتقدمون وحاولوا الإفادة منه في شتى المیادین وعلماء اللغة والمعاجم استشهدوا بها للاستدلال على صحة المادة اللغوية التي حوتها معاجمهم، أو للتقعيد والتأصيل للظواهر اللغوية والنحوية والصرفية التي رووها في مصنفاتهم. ویتناول البحث" شواهد القراءات القرآنية "التي ذكرها" الأزهري" في معجمه متناولا دلالاتها ومعانيها، ومقارنا في الوقت نفسه بين المعنى اللغوي المذكور في المعجم، وبين المعنى التفسيري الذي ذكره المفسرون.

Many Quranic and language researches have studied Quran using different methods and approaches. The focus of Quranic researches has been to either interpret the Quran meanings, define the Quran terms, clarify the evidences, reveal the morals or elicit Quranic arguments that support linguists’ findings. Modern researchers have exploited Quran to either use the Quranic verses as illustrations or extract lexical rules. The present research aims at analyzing the semantic and meanings of the Quranic readings in AL-AZHARI lexicon, in addition to studying the meanings in AL-AZHARI lexicon compared to the meaning of exegetes.

ISSN: 2636-2481

عناصر مشابهة