ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب وظروف منع المرأة من الميراث في منطقة القبائل خلال القرن 18 م.

العنوان المترجم: Reasons and Conditions for Preventing Women from Inheriting in The Kabylia Region During the 18th Century AD
المصدر: مجلة الحوار المتوسطي
الناشر: جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى
المؤلف الرئيسي: بن الشيخ، علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 296 - 305
DOI: 10.54242/1702-009-003-016
ISSN: 1112-945x
رقم MD: 963600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منطقة القبائل | المرأة | الميراث الجزائر | إسبانيا | Kabylie | Women | Heritage Algeria | Spain
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The Kabylie witnessed a difficult period in the middle of the 18th centry, characterized by pits and disputes between tribes and villages. Among these parties we find the federation of Benin betroun in Ouacif region, which led to the convening to deliberation in which he participated the tribal leaders and villages in 1749 which made a serious decision led to exclusion of women from inheritance. Several tribes have followed the same approach, and they have also met, among then, federal tribes of Beni Irathen, Fliki, Iazougen and Djemaa Saridj, after the agreement between Algeria and Spain, under which the Algerian prisoners including the prisoners of kabylia, the results were contrary to expectations as they were negative. The question that can be asked is: what is the law that kabyle women were subjected to, in the first half of the 18th century, before deciding to prevent women from inheriting? What is the content of these two deliberations? were the results?

شهدت منطقة القبائل فترة عصيبة في منتصف القرن 18، تميزت بالحروب والفتن والنزاعات بين الأعراش والقرى ومن بين هذه المناطق اتحادية بني بترون في واسيف، مما أدى إلى انعقاد مداولة في سنة 1749 حضرها زعماء الأعراش والقرى اتخذوا فيها قراراً خطيراً تمثل في منع الميراث من المرأة. وقد سارت عدة قبائل أخرى على نفس النهج واجتمعت هي الأخرى ومنها قبائل اتحادية بني إيراثن وفليكي في إيعزوغن، وجمعة السحاريج، وذلك بعد الاتفاقية المبرمة بين الجزائر وإسبانيا، وبموجبها تم إطلاق سراح الأسرى الجزائريين ومنهم أسرى منطقة القبائل، إلا أن النتائج كانت مخالفة للتوقعات إذ كانت سلبية. والسؤال الذي يمكن طرحه هو، ما هو القانون الذي كانت تخضع له المرأة القبائلية في النصف الأول من القرن 19، قبل اتخاذ قرار منع المرأة من الميراث؟ ما هي الظروف والأسباب التي كانت وراء انعقاد هذه المداولات ومنها مداولتي بني بترون 1749 وجمعة السحاريج؟ والتي أدت إلى اتخاذ قرار إقصاء المرأة من حقها في الميراث؟ ما هو مضمون ومحتوى هاتين المداولتين؟ وماذا ترتب عنها؟

ISSN: 1112-945x