ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحدیات الإجراءات التحقیقیة والبحث فی مسرح جریمة الإرهاب الإلكترونی: دراسة فی القانون القطری

العنوان بلغة أخرى: Challenges of Investigation Procedures of Electronic Crime Terrorism : Studying The Qatari Law
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: الكريمين، أيمن أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المجالى، رامى عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 519 - 544
DOI: 10.21608/JFSLT.2018.10774
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 963998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحديات | اجراءات التحقيق | الارهاب الالكترونى | مسرح الجريمة | Electronic Crime | Security Procedures | Challenges | Digital Evidence | Electronic Terrorism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The electronic crime is considered as the most dangerous and complicated crime besides it’s different from the traditional crime at two levels the first one is the investigation procedures (security challenges) and the second one is the level of applying the rules (law challenges) As a result security investigators face challenges regarding dealing with the available digital evidence of electronic crime. And the same thing is happening with the court of law specially when applying rules of the digital crime. Because there is no specific rule that enable the security administration to deal with such crime technically from the moment of the acknowledgement of the crime to the moment of delivering the case to the court of law. So the security administration should train investigators of ways how to deal with a digital crime evidence and create a rule that punish electronic violators fairly.

يعتبر مسرح جريمة الإرهاب الإلكتروني من أخطر مسارح الجريمة وأكثرها تعقيدا، لإختلاف تلك الجريمة عن الأنماط الأخرى من الجرائم التقليدية، سواء كان ذلك من ناحية الإجراءات التحقيقية والبحث فيها (التحديات الأمنية)، أو من ناحية تطبيق نصوص القوانين (التحديات القانونية). وعليه تظهر أمام الجهات التحقيقية الأمنية أو القضائية صعوبات تعرقل أو تؤثر على قدرة المحققين الفنية في كيفية التعامل مع الدليل الرقمي الموجود في مسرح الجريمة الإلكترونية من حيث طرق ووسائل المعاينة أو إجراءات التفتيش، وكذا أمام رجال القضاء في تطبيق القانون، وذلك لعدم وجود قانون خاص بتلك الجريمة ينظم عملية الإجراءات التحقيقية الفنية من لحظة البلاغ عن القضية ولغاية توديعها للمحكمة المختصة. وهذا يتطلب من الجهات المعنية بذل المزيد من الجهد في تدريب القوى العاملة في مجال البحث والتحقيق الجنائي على كيفية التعامل مع الدليل الرقمي في مسرح الجريمة، والعمل على تشريع قانون خاص تنظم نصوصه المفاهيم المتعلقة بالجريمة والإجراءات التحقيقية والعقوبة المترتبة على ذلك الفعل.

ISSN: 2090-9055

عناصر مشابهة