ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضمان العيوب الخفية فى بيع العقار: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Guarantee of Hidden Defects in The Sale of The Property: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: خليل، سيد عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 3159 - 3218
DOI: 10.21608/JFSLT.2017.11590
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 964024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن ضمان العيوب الخفية هو صورة من صور الالتزام التي يتحملها البائع، ولكن مع ظهور صورة جديدة للتعاقد، ومع تطور الاستثمار العقاري وزيادة حركة البناء والتشييد، أصبحت العيوب أكثر مما كانت عليه في الماضي، حيث الأبراج العالية والغش في مواد البناء من أجل الربح السريع، وبناء الوحدات السكنية (الشقق( أو الفيلات والعمارات بقصد بيعها جاهزة على المفتاح كما يقال، خاصة أن المشترى في الغالب لا يكون موجودا وقت تأسيس البناء، الأمر الذي يتعذر معه كشف العيوب الخفية بالمشاهدة فقط، ورفعا للضرر واستقرارا للمعاملات ونشر الثقة بين البائع والمشترى، نص القانون المدني على أحكام الضمان في المادة (447) منه على:
1- يكون البائع ملزما بالضمان إذا لم يتوافر في المبيع وقت التسليم الصفات التي كفل للمشترى وجودها فيها، أو إذا كان بالمبيع عيب ينقص من قيمته أو نفعه بحسب الغاية المقصودة مستفاد مما هو مبين في العقد أو مما هو ظاهر من طبيعة الشيء، أو الغرض الذي أعد له، ويضمن البائع هذا العيب ولو لم يكن عالما بوجوده.
2- ومع ذلك لا يضمن البائع العيوب التي كان المشترى يعرفها وقت البيع، أو كان يستطيع أن يتبينها بنفسه لو أنه فحص المبيع بعناية الرجل العادي، إلا إذا أثبت المشترى أن البائع قد أكد له خلو المبيع من هذا العيب، أو أثبت أن البائع قد تعمد اخفاء العيب غشا منه، وكذلك الفقه الإسلامي الذي اعتبر العيب الخفي صورة من صور خيار العيب.
واستهدفت هذه الدراسة معنى ضمان العيوب الخفية في القانون المدني والفقه الإسلامي، من خلال بيان الشروط الواجب توافرها لاعتبار العيب خفيا، مقارنة ببعض الصور القانونية المشابهة كالخطأ والتدليس، والخيارات الشرعية، بالإضافة إلى الصور المعاصرة للعيوب الخفية في مجالات الأبنية والتشييد والأراضي الزراعية والفضاء.
وقامت هذه الدراسة على بيان ما يترتب على وجود العيب الخفي من أثار من الناحيتين القانونية والشرعية، حيث المقارنة بين القانون المدني والفقه الإسلامي، مع الإشارة إلى الحالات التي يسقط فيها الضمان من إدارة المشترى، وأهم النتائج والتوصيات المستفادة من هذه الدراسة.

The guarantee against hidden defects is a form of commitment borne by the seller, but with the advent of a new picture of the contracting and with the development of real estate investment and the increase in construction movement, defects have increased more than in the past, where high towers and cheating in building materials for quick profit, and construction of residential units (apartments) or villas and buildings to sell them in ready condition (ready to move) and especially since the buyer is often not present at the time of construction, which makes it impossible to detect hidden defects only by viewing. To prevent the damage, stabilize transactions, and spread confidence between the seller and the buyer, the Civil Code stipulates the provisions of security in article 447 as follows:
1. The seller is bound to guarantee if the sold item, at the time of delivery, does not meet the qualities in which the buyer ensured their existence. Or if the sold item has a defect that reduces its value or benefit according to the intended purpose, benefiting from what is stated in the contract or the apparent nature of the object or the purpose for which it was prepared. The seller guarantees this defect even if he is not aware of its existence.
2. However, the seller does not guarantee defects that the buyer knew at the time of the sale, or which he could have identified it himself if he scrutinized the sale products like an average man unless otherwise, the buyer proves that the seller had assured him that the sale product is free of this defect or shows that the seller deliberately concealed the defect as a deceit, as well as Islamic jurisprudence, which considers the hidden defect to be one of the forms of the option of defect.
This study aimed to explain the meaning of ensuring hidden defects in civil law and Islamic jurisprudence by explaining the conditions that must be met to consider the defect as hidden, compared to similar legal images such as error and fraud, and legitimate options, in addition to contemporary images of hidden defects in buildings, construction, agricultural land, and space.
This study aimed to explain the legal and Shari' implications of the existence of a hidden defect by comparing civil law and Islamic jurisprudence, with reference to cases in which the warranty falls from the buyer's management. The study concluded with some significant findings and recommendations learned from this study.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

كشف البحث عن ضمان العيوب الخفية في بيع العقار. وجاءت خطة البحث مشتملة على فصلين، جاء الفصل الأول بعنوان ماهية العيوب الخفية في بيع العقار متناولاً مفهومها وطبيعتها القانونية والبيوع الواردة على العقار والتي لا ضمان فيها، كما اشتمل الفصل على شروط العيوب الخفية الموجبة للضمان من خلال عرض خفاء العيب وقدمه وتأثيره وجهالته وعدم اشتراط البراءة من العيب. وناقش الفصل الثاني أحكام ضمان العيوب الخفية في بيع العقار، وتناول الفصل ثلاثة مباحث، قدم المبحث الأول الإجراءات التى یجب على المشترى القیام بها من خلال التطرق إلى فحص العقار وإخطار البائع بالعیب، إقامة دعوى ضمان العیب الخفي. وأوضح المبحث الثاني آثار الضمان القانونى للعیب الخفي من رد العقار (فسخ العقد) واستبقاء العقار (نقص الثمن). وكشف المبحث الثالث عن سقوط الضمان من إرادة المشتري من خلال عرض شرط البراءة من العیوب، التصرف فى العقار المبیع، هلاك العقار المعیب، تقادم حق المشترى فى الرجوع على البائع. واختتم البحث بالتوصل لعدة نتائج منها، إن ضمان العیوب الخفية لا یقتصر على المبیع المنقول فى صورته التقلیدیة – حمایة المستهلك – بل یشمل المنقول والعقار، فمع زیادة الإستثمار العقارى وعیوب المبانى وإنهيارها، بسبب الغش فى مواد البناء، وزیادة الأدوار المخالفة لنظام التراخیص، سعیاً وراء الكسب السریع، كل ذلك یجعل ضمان العیوب الخفية كما فى المنقول یكون في العقار، والضحیة هنا مشترى الوحدة السكنیة التى قد تنهار عليه.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2090-9055