ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أوات التشبيه ودورها في السبك النحوي : دراسة نصية في القرآن الكريم

العنوان المترجم: Awat Analogy and Its Role in The Founding Grammar: A Textual Study in The Qoran
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: الشيباني، أحمد علي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، محمد إمحمد سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 31
DOI: 10.35778/1742-000-027-001
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 965047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: This research deals with the tools of simile and their role in syntactic form through some verses of the Holy Qur'an.
The research has applied only to the Qur'anic text because the intensity of cohesion and interdependence characterizes it. It is the miracles of Allah in its word and meaning. The aim of this is an attempt to uncover some of the tools of the Arabic language and their role in achieving text coherence. The reason for choosing this topic was the thorny difference in the role that tools of simile can play.
Like other syntactic forming tools, simile tools perform their function by text as well as syntactic units linking sentences to each other; they are functional units that play a role in text-making.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

تناول هذا البحث (أدوات التشبيه ودورها في السبك النحوي) من خلال بعض آيات القرآن الكريم، وقد آثر البحث التطبيق على النص القرآني دون غيره؛ لما يمتاز به من شدة التماسك والترابط، فهو كلام الله المعجز بلفظه ومعناه.
والهدف من ذلك محاولة لكشف اللثام عن بعض الأدوات الرابطة في اللغة العربية ودورها في تحقيق التماسك النصي، وكان سبب اختيار هذا الموضوع الاختلاف الشائك حول الدور الذي يمكن أن تؤديه أدوات التشبيه.
فأدوات التشبيه كغيرها من أدوات السبك النحوي تؤدي وظيفتها بالنص زيادة على كونها وحدات نحوية تربط بين الجمل بعضها ببعضها الآخر؛ فهي وحدات وظيفية تؤدي دورا في تكوين النص.

ISSN: 2523-1006

عناصر مشابهة