ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمع وإخراج المذكرات والكنانيش وتحقيق النصوص المتأخرة على نسخة مفردة

العنوان المترجم: Collection and Production of Notes and Manuscript Heritage and The Investigation of Late Texts on A Single Copy
المصدر: رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: حاج أمحمد، يحيى بن بهون (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 10 - 35
DOI: 10.37163/2031-007-001-001
ISSN: 2335-1381
رقم MD: 965388
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحقيق | المخطوطات | النسخ المفردة | مخاطر | مزايا | Studying | Manuscripts | Single Copies | Risks | Advantages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: This research work is an attempt to present part of my experience in the field of editing manuscripts, between academic studies and free research. It is principally aimed at researchers and master and doctorate students. The paper intends to motivate them to work deep into the heritage studies and contribute to preparing and educated elite to deal with the forgotten manuscripts locked in the khizanat (traditional private libraries) scattered in the south of Algeria. The article is based on the efforts carried on while working on my PhD, which included the study and the edition of the manuscript heritage outside of the academic studies; I tried to depict my experience in editing personal memoirs, which are recent and based on a single copy (the author's copy). It is also an attempt to answer some questions raised in this type of work (examining and editing the late manuscripts). Part of this work focused on considering the challenges encountered in editing a manuscripts of single relying on a single copy, in addition to its advantages and disadvantages, all through my personal experience in this area.

هذه الورقة البحثية هي محاولة لعرض جزء من تجربتي المتواضعة في حقل تحقيق التراث المخطوط، بين الدراسات الأكاديمية والبحوث الحرة، وهي موجهة أساسًا للطلبة والباحثين في مرحلة الماستر والدكتوراه، القصد منها تحفيزهم على اقتحام غمار التراث الأدبي المخطوط والمساهمة في إعداد نخب منهم تعنى بجمع وتحقيق تراثنا المكدس في الخزانات؛ وبخاصة في صحرائنا الكبرى... خلال فترة التحضير للدكتوراه وبعدها قمت بتحقيق ودراسة لبعض الآثار المخطوطة، وعلى هذه الجهود الأخيرة ترتكز ورقتي البحثية، أي ما تعلق بتحقيق التراث المخطوط خارج الدراسات الأكاديمية (الأعمال الحرة)؛ محاولًا التعرض إلى تجربتي مع إخراج المذكرات الشخصية التي تكون في العادة متأخرة وعلى نسخة وحيدة أو مفردة (نسخة المؤلف)؛ وكذا محاولة الإجابة على الإشكالات التي يثيرها هذا النوع من العمل (ضبط وإخراج النصوص المتأخرة)، وفي جزئية منه ما يتعلق بخطر تحقيق النصوص على نسخة واحدة، مع عرض الإيجابيات والمحاذير، كل ذلك من خلال تجربتي الشخصية في هذا المجال.

ISSN: 2335-1381